السبت 3 اغسطس 2024

وزير الكهرباء يتفقد محطة توليد كهرباء 6 أكتوبر

جانب من الجولة التفقدية

أخبار3-8-2024 | 15:15

دار الهلال

أكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا بديل عن تحسين جودة التشغيل وزيادة العائد على وحدة الوقود المستخدم من الطاقة المولدة كأحد أهم محاور خطة العمل العاجلة لتحقيق هدف استقرار التيار واستمراريته، وكذلك الارتقاء بمستوى الخدمة الكهربائية المقدمة للمواطنين ضمن محددات العمل خلال المرحلة الحالية.

جاء ذلك خلال قيام وزير الكهرباء، اليوم السبت بزيارة ميدانية مفاجئة إلى محطة توليد كهرباء 6 أكتوبر بقدرة 1518,5 ميجاوات بالكيلو 26 طريق مصر إسكندرية الصحراوي، لمتابعة سير العمل والوقوف على الواقع الفعلي لسير العمل والتشغيل والصيانة وأنواع الوقود المستخدم وغيرها متطلبات التشغيل الجيد.

وواصل الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الجولات الميدانية للوقوف على مستجدات تنفيذ الخطة العاجلة لتحسين جودة التغذية والحفاظ على استمرارية التيار الكهربائي، وزيادة الطاقات المولدة، وترشيد استهلاك الوقود والحرص على الالتزام بمعايير جودة التشغيل وبرامج الصيانة وفقا لجداول وتوقيتات محددة.

وأشار الوزير إلى أهمية التواجد الميداني لرؤساء الشركات ومسؤولي الإدارة العليا فى تحقيق هذه الأهداف العاجلة بالتوازي مع ترشيد نفقات التشغيل بما لا يؤثر على تحقيق المستهدف، وذلك من خلال تحسين معدل الأداء بالشركات التابعة.
وأوضح أن كافة الجهود موجهة حاليًا نحو تحقيق هدف جودة التغذية والإتاحة والاستمرارية والتشديد على المعايير الفنية التى تتعلق بالتشغيل الاقتصادي للشبكة القومية الموحدة وزيادة العوائد وضمان حقوق الكهرباء.

وبدأ الدكتور محمود عصمت الجولة الميدانية بالاستماع إلى شرح تفصيلي من مسئولي التشغيل فيما يتعلق بوحدات التوليد والقدرة الإجمالية للمحطة التى تبلغ 1518,5 ميجاوات، والتى تمثل 16,51 من قدرة شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء بمعدل 11% من إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة طبقا لمتطلبات التشغيل الآمن للمركز القومي للتحكم في الطاقة وتعمل المحطة بنظام الدورة البسيطة والدورة المركبة، وتمت مناقشة معدلات استهلاك الوقود لكل كيلو وات.

وتفقد عصمت وحدات التوليد وغرفة التحكم الرئيسية بالمحطة، واستمع إلى تقرير مفصل من مسئولي التشغيل والصيانة بالمحطة حول كفاءة عمل الوحدات وإجمالي الطاقة المولدة، ومقارنة ذلك بمعدلات استهلاك الوقود، بالإضافة إلى خطة الصيانة والجداول الزمنية للتنفيذ ومدى مراعاة ذلك وأوقات الذروة وارتفاع الأحمال على الشبكة القومية الموحدة للكهرباء، وكذلك خطة مواجهة الأعطال ومعدلاتها ومستوياتها المختلفة وسرعة استجابة فرق الطوارئ في إطار العمل.

وشملت الجولة الميدانية زيارة مفاجئة إلى المقر المؤقت لإدارة شبكات توزيع "أكتوبر 2" بمنطقة حدائق أكتوبر، حيث قام الدكتور محمود عصمت بالدخول إلى الإدارة بين المواطنين، وانتظر أمام شباك خدمة عمل المقايسات، وتركيب عدادات جديدة واستمع إلى الشكاوى من عدم تجهيز المكان كونه مقرًا مؤقتًا، ووجه بعض الأسئلة إلى الموظف المختص تتعلق بالحصول على الخدمة، ثم قام بتفقد الأقسام المختلفة ومن بينها الإيرادات والأقسام التجارية وأماكن تقديم الخدمات.

واستمع من مسئولي الإدارة إلى شرح حول إجمالي الطاقة المباعة ونسبة الفاقد ومعدلات التحصيل والإجراءات المتبعة للتصدي لظاهرة سرقة الكهرباء، والحصول على الخدمة بطرق غير قانونية، خاصة وأن عدد المشتركين يبلغ 200433 والإدارة تخدم عدد 94 منطقة تقريبًا من بينها مناطق هرم سيتي وابنى بيتك 7 مناطق وسكن مصر والفردوس.