الثلاثاء 6 اغسطس 2024

حملات لمقاطعة فيلم "الملحد".. هل ذلك بسبب أراء إبراهيم عيسي في البرامج؟.. ناقد فني يجيب

فيلم الملحد

فن5-8-2024 | 15:30

ياسمين محمد

أثار فيلم "الملحد" حالة من الجدل خلال الفترة الماضية، ذلك بعد الاستقرار عن موعد النهائي  لطرحه في السينمات بعد عامين من تاجيلات، من المقرر ان يكون يوم 14 أغسطس الجاري في السينمات.

تعرض الفيلم إلي حملة هجومية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كتب البعض على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعض التغريدات تطلب بمقاطعته الفيلم، استشهد بتصريح الفنان الراحل مصطفي درويش عن الفيلم وقرار انسحابه.

قرر انسحاب مصطفي درويش عن المشاركة في الفيلم 

كتب الفنان الراحل مصطفي درويش عام 2022م قرار انسحابه من الفيلم عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، قائلا:"قررت أنا مصطفي درويش بمقاطعة أي برنامج لـ إبراهيم عيسي، والاعتذار عن فيلم الملحد اللي صورت فيه أربع أيام، بسبب أن مؤلف القصة هو إبراهيم عيسي، لأن واضح أن الحرب دي ممنهجة، وأنا مقبلش أبدا أكون أداة للحرب ضد ديني، ولو الثمن هيكون ايه، آسف جدا، وبعتذر لكل فريق العمل، مش هاكمل في القرف ده".

كتب أحداهما على حسابه الشخصي تغريدة قائلا:"إبراهيم عيسي صاحب مؤلف كتاب رحلة الدم وفيلم مولانا رجع لنا بفكرة عبقرية.. لا وجديدة، فيلم الملحد، بتدور القصة حول شاب ابن شيخ سلفي كبير، وطبعا اتعقد من أبوه اللي حفظه القرآن والكتاب السنة وهو صغير، وكان بيضربه ويعذبه ويطفي سجاير في قفاه!، طبعا الشاب ده هيخرج من سجن أبوه ويبقي ملحد عشان أبوه السلفي أبو لحية بيضا وعمامة كرهه في الدين الخلاصة: متتفرجش علي الفيلم.

وكتب أحد الأخر :"حبيت بس أفكركوا أني مقاطعة يا حبايب قلبي، وإنَّ ديننا أعظم وأغلى من مليار واحد زي أحمد حاتم، وإبراهيم حمالات، وكل كاست الفيلم".

وكتب أحد رواد السوشيال ميديا :"الفيلم تأليف إبراهيم عيسي المعروف عنه كرهه للدين الإسلامي.. وكل أفكاره تدور حول مهاجمة الدين الإسلامي، الفيلم ده أكيد هيتعمل له دعاية ضخمة، لأن المنتج أحمد السبكى من أكتر الناس اللي أنتجوا أفلام شوهت المجتمع المصري، ونشر أفكار البلطجة، ياريت من دلوقتي الناس تقاطع تلك الأعمال الهدامة بلاش تدفع تمن تذكرة سينما عشان تشاهد عمل بيهاجم دينك.. خليهم يخسروا تمن إنتاج الفيلم".

أراء إبراهيم عيسي هي وراء حملة الهجوم على الفيلم

أوضح النقاد أحمد سعد الدين، في تصريح لـ "دار الهلال" عن سبب الهجوم الكبير الذي تعرض له الفيلم من قبل رواد السوشيال ميديا، قائلا:" الهجوم لـ أسباب عديدة، منها أن الفيلم من تأليف إبراهيم عيسي، هو شخص له أراء كثيرة لم يتفق معاها الأشخاص خلال أحاديثه في البرامج، والسبب الثاني هو أن العمل  يحمل اسم الملحد، التي استفزت أشخاص كثيرين من رواد التواصل الاجتماعي، لكن هذا خطأ يجب أن نشاهد العمل الاول قبل أن نتقد العمل".

أبطال فيلم الملحد 

تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي، حول "يحيى" الذي ينشأ في أسرة ملتزمة دينياً، حيث يعد والده رجل دين متشدد، ويتعرض "يحيى" لأزمة في حياته تجعله يتحول للإلحاد، وهو ما يعد كارثة لأسرته، ليدخل في صراعات عديدة، ويواجه محاولات لقتله، فالفيلم يناقش قضايا اجتماعية أخرى إلى جانب موضوع الإلحاد.

وانطلق تصوير هذا الفيلم عام 2021، وتم الانتهاء منه في العام التالي، لتبدأ رحلته في الصدام مع الرقابة للحصول على التصريح بعرضه في صالات السينما، حتى تقرر أخيراً طرحه للجمهور بتصنيف عمري+16 "للكبار فقط".  

"الملحد" تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج محمد العدل، وبطولة أحمد حاتم، ومحمود حميدة، وحسين فهمي، وصابرين، وشيرين رضا، ونجلاء بدر وتارا عماد.