الثلاثاء 6 اغسطس 2024

قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024 .. كيف تختار كليتك المناسبة؟

الثانوية العامة

تحقيقات5-8-2024 | 15:42

​يعد اختيار الكليات المناسبة من أهم القرارات التي يفكر فيها طلبة الثانوية العامة في هذه الأيام والتي ستشكل المسار الأكاديمي والمهني على السواء فهي ليست خطوة تقليدية يتخذها الطالب بعد مرحلة الثانوية العامة، بل أمر يحدد مصائرهم ومستقبلهم الأكاديمي، مما يتطلب التفكير العميق والتقييم الواعي للقدرات والاهتمامات الشخصية فيحرص كل طالب أن يختار ويتخذ القرار بحكمة وعناية.

نصائح لاختيار الكلية المناسبة

وهناك مجموعة من المعايير التي بناءا عليها يختار كل طالب الكلية، وفقا لمجموعة من الأولويات أهمها الميول والرغبات فيختار كل طالب المواد التي يرغب في دراستها وفقا لميوله الذهنية والعقلية، وكذلك الكليات المتاحة حيث يتم اختيار الكليات التي تقدم التخصصات التي يرغب الطالب في دراستها والتي تتوافق مع المجموع الكلي الذي حصل عليه ويراجع أيضا متطلبات القبول في الكليات وفقا لمستواه

ويمكن للطالب أن يستشير من يثق بهم الاساتذة والخبراء والاكاديميين عن كيفية اختيار الكلية المناسبة وماهي أهم المعايير، وجاءت نصيحة الطالبة مريم حسن، الطالبة بالفرقة الثالثة كلية الإعلام جامعة المنوفية، أنه يجب على كل طالب ألا يسمح لأحد بالضغط أو التأثير عليه لاختيار إحدى الكليات وأن يكون القرار نابعا من داخله وفقا لميوله ورغباته الشخصية والبعد تماما عن منطق كليات قمة أو غيرها.

وتضيف مريم أن من أهم معايير اختيار الكليات هو اختيار كلية تتوافق مع تقنيات وتطورات العصر الحديث وأيضا سوق العمل مثل كليات الذكاء الاصطناعي والحاسبات والمعلومات وغيرها بالإضافة إلى اختيار الكليات التي يتسع مجالها ليحوي العديد من الوظائف.

وتشير إلى أنه يمكن الاسترشاد بآراء الخبراء والاكاديمين ونصائحهم الممزوجة بالعديد من التجارب والخبرات، مؤكدة ضرورة حرص الشعبة الأدبية في اختيار ما يناسبهم من الكليات ولكن ربطها بمتطلبات سوق العمل.

تقبل نتيجة الثانوية العامة

"يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان" مقولة قديمة قيلت في عصر من العصور، يقول عنها الدكتور وليد هندي استشارى الطب النفسي، إنه يوم الإعلان يكرم المرء أو يهان والمقصود هنا بالإعلان هو إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024، موضحا أن كثير من الطلاب يعاني من قلق يوم النتيجة والتوتر والبعض يصاب بدرجة من الإحباط  خوفا من صدمته بنتيجة غير مرغوبة فيقدم على إنهاء حياته، ففي السنوات السابقة كانت هناك بعض الحالات خاصة من الفتيات اللاتي أقبلن على إنهاء حياتهن عقب الإعلان عن النتيجة.

وتابع في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه في أعقاب ظهور نتيجة الثانوية العامة، قد يصاب البعض بالتشجنات العصبية وغيرها، والسبب في ذلك هو عدم تمتع الطلاب بالصلابة النفسية الكافية، مضيفا: "ولذلك أوجه الطلاب بأن كل طالب بذل ما في وسعه من دروس ومصاريف وغيرها، وأن أي نتيجة ليست نتيجة نهائية للحياة لا ترسم أو تحدد المستقبل وإنما هي ملمح من ملامح المستقبل ومن الممكن  أن يعقب النتيجة مجهودات مضاعفة لمجهود الثانوية العامة والتي تتوافق مع قدرات وميول الطالب  الخاصة وبالتالي يحصل الطالب علي النجاح والتفوق في المجال الذي سيختاره".

وأضاف أن كل طالب أمامه فرصة أكبر في الحياة في دخول المجال المحبب له ويتفوق ويتقدم فيه، وسيكون هذا هو المحدد الذي يرسم ملامح المستقبل الحقيقي فلابد من الإستعداد لهذا".

أهم نصائح لطلاب الثانوية العامة 2024

ونصح الاستشاري النفسي، الطلاب قبل الحصول على نتيجة الثانوية العامة بالذهاب للتنزه والمصايف وزيارة العائلة والأقارب وبث أجواء من البهجة والبعد عن الضغوط وعدم الهرولة وراء مجموعات التواصل الاجتماعي التي تنشر شائعات عن ظهور النتائج في وقت مبكر وغيرها، وكذلك عدم إنهاك النفس في الدخول على المواقع التي تتحدث عن نتائج الثانوية العامة.

كما أكد الدكتور وليد هندي ضرورة اهتمام أولياء الأمور بتهدئة روع أولادهم وبث الطمأنينة وأيا كانت النتيجة فيتقبلها الأهل والبعد عن العقل الجمعي سواء بالفرحة أو الحزن، بالإضافة إلى عدم تخويف الأهل للأولاد من عواقب النتيجة مما يؤدي إلى بث الرعب في نفس الطالب ويصاب بالمخاوف المرضية التي تجعله ينتحر نتيجة خوفه من العواقب.

ونصح بضرورة أن يمتص الأهل المشاعر السلبية للأبناء وأن يكون ولي الأمر حريصا على بث الهدوء في أجواء البيت والتعامل مع هذه السنة على أنها سنة دراسية مثلها مثل السنوات الأخرى والتعايش السلمي مع ضغوط هذه السنة وتقبلها.