الثلاثاء 18 يونيو 2024

"بصيرة" :  ثلث المصريين راضون عن التعديل الوزارى

28-2-2017 | 16:56

كتبت دعاء المنشاوى:

أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة) استطلاعًا لرأى المصريين حول التعديل الوزارى الأخير، حيث رصد هذا الاستطلاع مدى رضاء المصريين عن التعديل الوزارى الذى تم فى مطلع شهر فبراير 2017.

وقد أظهر الاستطلاع أن38% من المصريين موافقون على التعديل الوزاري، و10% موافقون إلى حدٍ ما، و11% غير موافقين بينما النسبة الأكبر أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على التعديل الوزارى وتمثل 41% من المصريين.

وبالرغم من عدم وجود اختلاف فى نسب الموافقين على التعديل الوزارى حسب المستوى التعليمى نجد أن نسبة غير الموافقين ترتفع من 9% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 17% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى، وفى المقابل تنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم من 45% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 34% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وتشير النتائج إلى أن ثلث المصريين موافقون على الإبقاء على شريف إسماعيل رئيساً للوزراء بينما 25% كانوا يفضلون تغييره و41% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد. ولا تختلف نسبة الموافقين على الإبقاء على المهندس شريف إسماعيل رئيساً للوزراء بين سكان الحضر والريف بينما ترتفع نسبة من يرفضون الإبقاء عليه من 21% فى الريف إلى 33% فى الحضر، وفى المقابل تنخفض نسبة من اجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد من 45% فى الريف إلى 35% فى الحضر.

وبنفس النمط يمكن ملاحظته عند مقارنة الحاصلين على مستويات تعليمية مختلفة حيث لا تختلف نسب الموافقين على الإبقاء على المهندس شريف إسماعيل رئيساً للوزراء حسب المستوى التعليمى بينما ترتفع نسبة الرافضين لذلك من 16% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 44% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى، وفى المقابل تنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد من50% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 24% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وبنفس الاستطلاع كانت نسبة من يرون آداء المهندس شريف إسماعيل كرئيس للوزراء جيد 24% و29% يرونه متوسط و11% يرونه سىء بينما 36% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.