الإثنين 12 اغسطس 2024

منها التعبير عن رأيهم.. أشياء لا يجب على الآباء معاقبة أبنائهم عليها

معاقبة الأطفال

سيدتي11-8-2024 | 15:10

فاطمة الحسيني

يحرص معظم الآباء على تعليم أبنائهم الأخلاق الحميدة والتربية، ولكنهم قد يقعون في أخطاء سلوكية أثناء معاقبة أولادهم، تسبب لهم العقد النفسية، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الأشياء التي لا يجب على الوالدين معاقبة أبنائهم عليهم، وفقًا لما نشر على موقع "times of india".

  • غالبًا ما يواجه الأطفال صعوبة في التحكم في عواطفهم، مما يؤدي إلى نوبات من الغضب أو الإحباط أو الحزن، و إن معاقبتهم على التعبير عن هذه المشاعر يمكن أن يعلمهم قمع مشاعرهم، مما قد يؤدي إلى صعوبات عاطفية في وقت لاحق من الحياة، و بدلًا من ذلك، ساعدهم على فهم عواطفهم وإدارتها بطرق صحية.
  • الأخطاء هي جزء طبيعي من التعلم والنمو، وإن معاقبة الأطفال على الأخطاء، سواء في الواجبات المدرسية أو المهام اليومية، ويمكن أن يخلق الخوف من الفشل ويثنيهم عن تجربة أشياء جديدة، لذلك شجعيهم على رؤية الأخطاء كفرص للتعلم والنمو.
  • الأطفال هم أفراد لديهم أفكارهم وآرائهم الخاصة، ومعاقبتهم بسبب التعبير عن وجهات نظر مختلفة يمكن أن تخنق إحساسهم بالاستقلال والتعبير عن الذات، و بدلًا من ذلك، انخرط في محادثات مفتوحة حيث يتم تقدير آرائهم واحترامها.
  • إن معاقبة الأطفال على الحوادث يمكن أن تخلق قلقًا وخوفًا لا داعي لهما، وساعدهم على فهم الموقف، وتحمل المسؤولية إذا لزم الأمر، وتعلم كيفية تجنب وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.
  • الأطفال فضوليون بطبيعتهم وغالباً ما يطرحون العديد من الأسئلة أثناء استكشافهم للعالم من حولهم، ومعاقبتهم على فضولهم يمكن أن تخنق نموهم الفكري وتثنيهم عن طلب المعرفة، لذلك عززي فضولهم من خلال الإجابة على الأسئلة بصبر أو توجيههم للعثور على الإجابات.
  • غالبًا ما يكون لدى الآباء توقعات عالية لإنجازات أطفالهم في التعليم أو الرياضة أو الأنشطة الأخرى، ومعاقبتهم لعدم تلبية هذه التوقعات يمكن أن يؤدي إلى مشاعر عدم الكفاءة وتدني احترام الذات، لذلك شجعي الجهد واحتفلي بالتقدم بدلاً من التركيز فقط على النتائج.