الثلاثاء 13 اغسطس 2024

خطوات التسجيل في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات

تسجيل رغبات المرحلة الأولى

تحقيقات13-8-2024 | 14:21

محمود غانم

يواصل مكتب التسجيل الإلكتروني فتح باب تسجيل رغبات المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024، وفقًا للحدود الدنيا التي أعلنتها وزارة التعليم العالي، حيث من المقرر أن يستمر التسجيل حتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس 2024، كما يتاح التسجيل للطلاب المستوفين للحد الأدني للمرحلة الأولى بعد زيادة درجاتهم، وفق ما أعلنته وزارة التربية والتعليم.

خطوات تسجيل الرغبات

ويتوفر تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني بخطوات سهلة وبسيطة، حيث يتعين على الطلاب إدخال 75 رغبة، مع مراعاة النطاق الجغرافي المحدد له، وذلك باتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من على الرابط هنا.

- إدخال رقم جلوسك (رقم الدخول) ورقمك السري المكتوب على استمارة النجاح التى تسلمتها من المدرسة.

- في حال تسجيل رغباتك على الموقع في زيارة سابقة، فستعرض على الشاشة قائمة رغباتك حسب آخر تعديل قمت به ويسمح لك بإضافة رغبات إضافية أو تعديلها.

- التأكد من سلامة البيانات الأساسية، مثل الاسم والمجموع ومجموعة المواد أو التخصص والإدارة التعليمية.

- إدخال ارغبات عند أول زيارة للموقع، حيث تكون هذه القائمة فارغة ويمكنك ملؤها باختياراتك من الكليات والمعاهد التي ترغب في الالتحاق بها، وذلك بالترتيب الذى تفضله مع مراعاة الشروط الواردة في دليل التنسيق، مثل قواعد التوزيع الجغرافى، واجتياز اختبارات القدرات فى الكليات والمعاهد التى تتطلب ذلك، وموافقة النوع في الكليات التي تقبل بنين فقط أو بنات فقط، والحصول على درجات كافة في اللغات في حالة الكليات التي تتطلب ذلك (الألسن)، وستلاحظ أن البرنامج ينبهك لهذه الشروط الخاصة عند اختيارك للكلية أو المعهد.

وفي هذه الخطوة، يمكنك إزالة اسم كلية أو معهد بعد إضافته ويمكنك أيضًا تعديله ليصبح اسم كلية أو معهد آخر، كما يسمح لك بإعادة ترتيب الرغبات، بحيث يمكنك تحريك موقع الرغبات لبعض الكليات إلى أعلى أو أسفل القائمة، وفقًا لرغباتك.

 - بعد الانتهاء من إدخال قائمة رغباتك، سيعرض عليك البرنامج القائمة لمراجعتها ثم إصدار أمر التسجيل إلكترونيًا لتخزين رغباتك على قاعدة البيانات بالحاسب الآلى الذى سيقوم بعملية التنسيق وبعد التسجيل إلكترونيًا يقوم الموقع بعرض استمارة الرغبات التى تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة التى قمت بها وإيصال تسليم رغباتك إلكترونيًا، ويمكنك طباعة هذه المستندات كما يمكنك حفظها فى ملف وفى حالة وضعك لبريد الكترونى خاص بك سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيلك لرغباتك إلكترونيًا.

الحدود الدنيا

وحددت وزراة التعليم العالي، الحد الأدنى لتنسيق الشعب الثلاث، المرحلة الأولى للحاصلين على الثانوية العامة 2024، كالآتي:(371 درجة فأكثر أي بنسبة 90.48% فأكثر للشعبة العلمية، 357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر للشعبة الهندسية، 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر للشعبة الأدبية).

ويجري توزيع الطلاب، وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات، بما يتناسب مع إدارته التعليمية، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج)، وذلك على النحو التالي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

 مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.