الخميس 15 اغسطس 2024

وزير الزراعة يبحث مع سفير بيلاروسيا بمصر التعاون في مجال الميكنة

جانب من الفعالية

أخبار15-8-2024 | 13:39

دار الهلال

بحث علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع سيرجي تيرنتيف سفير بيلاروسيا لدى مصر، آفاق التعاون المشترك في مجالات الثروة الحيوانية والميكنة الزراعية وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين البلدين، وكذلك التعاون في مجال البحوث التطبيقية.

وأعرب وزير الزراعة، خلال اللقاء الذي عقد اليوم الخميس، عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى آفاق أكبر وإلى مستوى العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في مصر وبيلاروسيا، مؤكدا أهمية زيادة صادرات مصر الزراعية إلى منطقة الاتحاد الأوراسي من خلال بيلاروسيا، خاصة أن المنتجات الزراعية والغذائية المصرية تتمتع حاليا بسمعة طيبة وعليها طلبا متزايدا من كل الدول العالم.

وقال علاء فاروق إن التعاون الزراعي الثنائي بين البلدين يشمل عددا من الملفات، منها ما تم العمل عليه من قبل الجهات الفنية بالبلدين للانتهاء منه مثل ملف الألبان ومنتجاتها وتوطين صناعة إضافات الأعلاف الحيوانية بمصر باستخدام التكنولوجيا البيلاروسية، بالإضافة إلى المكينة الزراعية التي تناسب الحيازات الصغيرة في الوادى والدلتا للتعاون فيها مع الجانب البيلاروسي استنادًا إلى الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها في هذا المجال والسمعة الطيبة التي تحظي بها هذه المعدات في السوق المصري.

وقد أكد فاروق وتيرنتيف خلال اللقاء، أن التعاون في المجالات المطروحة سيعزز التبادل التجاري الزراعي والبيطري بين الجانبين.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الوزير والسفير على إعداد الخبراء الفنيين من الطرفين مقترح التعاون الزراعي، مع الأخذ في الاعتبار أولويات كل طرف.

وحضر اللقاء، المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وبعض قيادات الوزارة وسفارة بيلاروسيا بمصر.