السبت 17 اغسطس 2024

بايدن يحذر من تقويض جهود التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

بايدن

عرب وعالم17-8-2024 | 09:28

دار الهلال

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من إقدام أي طرف في الشرق الأوسط على اتخاذ إجراءات لتقويض عملية التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين في غزة.

وقال بايدن بحسب بيان نشره البيت الأبيض، وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية: "إنه في وقت سابق تلقيت تحديثا من فريق التفاوض الخاص بي على الأرض في الدوحة، ووجهتهم لتقديم اقتراح الربط الشامل المقدم، والذي يوفر الأساس للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة".

وأوضح أنه تحدث بشكل منفصل مع كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لمراجعة التقدم الكبير المحرز في الدوحة على مدار اليومين الماضيين من المحادثات.

وأضاف بايدن قائلا: "ستبقى فرقنا على الأرض لمواصلة العمل الفني خلال الأيام المقبلة، وسيجتمع كبار المسؤولين مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع، وسوف يقدمون لي تقارير منتظمة".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه أرسل وزير خارجيته أنتوني بلينكن إلى إسرائيل اليوم؛ بهدف مواصلة الجهود المكثفة لإبرام هذا الاتفاق، موضحا أنه مع اقتراب وقف إطلاق النار الشامل وإطلاق سراح الرهائن، لا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض هذه العملية.

وكانت مصر وقطر والولايات المتحدة أكدوا في بيان مشترك صدر أمس الجمعة، في الدوحة أنه حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار في غزة، مشددين على أن الطريق أصبح ممهداً لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية.