الأحد 18 اغسطس 2024

تنسيق الثانوية العامة 2024.. دليل شامل للمرحلة الثانية قبل انطلاقها

موقع التنسيق

تحقيقات18-8-2024 | 14:00

محمود غانم

رسميًا.. يبدأ موقع التنسيق الإلكتروني، يوم الثلاثاء المقبل، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، وذلك لـ الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024، طبقًا للحدود الدنيا التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الثانية 2024

وحددت التعليم العالي الحدود الدنيا للمرحلة الثانية في تنسيق الجامعات 2024 - 2025، كالتالي:

الحد اﻷدنى للشعب العلمية: 265 درجة فأكثر أي بنسبة 64.63% بـ إجمالي عدد طلاب 286088.

الحد الأدنى للشعبة الأدبية: 230 درجة فأكثر أي بنسبة 56.09% بـ إجمالي عدد طلاب 66969.

مفاجآت في تنسيق المرحلة الثانية

وكشفت التعليم العالي عن توفر أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية من شعبة علمي علوم في كليات الطب البيطري، والتمريض، والعلوم، والزراعة، والحاسبات والمعلومات، والذكاء الاصطناعي.

وبالنسبة للشعبة الأدبية فهناك أماكن شاغرة في عدد من الكليات تشمل:( التربية "تعليم ابتدائي"، التربية "طفولة مبكرة"، الحقوق، الآداب، التربية النوعية، الخدمة الاجتماعية، دار العلوم، السياحة والفنادق، الاقتصاد المنزلي، التربية الرياضية)، ويمكن الإطلاع على مزيد من الكليات المتاحة من خلال الدخول إلى الرابط هنا.  

تسجيل رغبات المرحلة الثانية

ومن المقرر، أن يتيح موقع التنسيق الإلكتروني تسجيل الرغبات للمرحلة الثانية من تنسيق الجامعات لـ طلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024، اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل، على أن يستمر التسجيل حتى يوم السبت الموافق 24 أغسطس الجاري.

وسيُتاح للطلاب المرحلة الثانية الذين تنطبق عليهم الحدود الدنيا التي حددتها وزارة التعليم العالي تسجيل رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلي المتاحة بكافة الجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق، لاستقبال الطلاب ومساعدتهم على التنسيق الإلكتروني، كما يتاح للطلاب إدخال رغباتهم من خلال حاسبهم الشخصي على مدار الـ24 ساعة، وذلك عبر الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني هنا.

وفي البداية، يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات، ويجب على الطالب أن يختار الكلية أو المعهد الذي يرغب الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج.

ثم يختار الطالب قطاع التخصص، الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، شريطة استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

وعند الإنتهاء من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك، مع العلم أنه في حال تعديل الرغبات عدة مرات، سيقوم الحاسب بحفظ آخر تعديل فقط.

وتخضع قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام إلى نفس قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

واعتمدت نتيجة الثانوية العامة 2024، بنسبة نجاح 81.3%، مقارنة 78.81% للعام الماضي، وتفصيلًا، بلغت نسبة النجاح 80.64 في الشعبة العلمية علوم، و86.36% بالنسبة للشعبة العلمية رياضة، بينما الشعبة الأدبية بلغت80.27%.

العام الدراسي الجديد في الجامعات

ومن المرتقب، أن يبدأ العام الدراسي الجديد في الجامعات في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.