الإثنين 19 اغسطس 2024

موسكو: مقترح بوتين لتسوية أزمة أوكرانيا قائم.. لكن المفاوضات مستبعدة حاليًا

مستشار الرئيس الروسي للسياسة الخارجية يوري أوشاكوف

عرب وعالم19-8-2024 | 20:45

دار الهلال

أكد مستشار الرئيس الروسي للسياسة الخارجية يوري أوشاكوف، اليوم الإثنين، أن مقترح الرئيس فلاديمير بوتين الخاص بتسوية أزمة أوكرانيا قائم، لافتًا إلى أن أي مفاوضات بين موسكو وكييف مستبعدة حاليًا في ظل ما وصفه باستفزازات الجيش الأوكراني على الحدود في مقاطعة كورسك.

وقال أوشاكوف -ردًا على سؤال حول إمكانية التفاوض بين موسكو وكييف- إن روسيا في هذه المرحلة وفي ظل هذه التطورات لن تدخل في مفاوضات مع الجانب الأوكراني.

وأوضح المسؤول الروسي -حسبما نقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية- أن مقترحات بوتين بشأن تسوية الأزمة لم تُلغى، لكن عملية التفاوض غير مناسبة تمامًا في الوقت الراهن، مُشيرًا إلى أن الإطار الزمني لأي محادثات محتملة يعتمد على الوضع بما في ذلك بساحة المعركة.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وصف في وقت سابق هجوم القوات الأوكرانية على حدود مقاطعة كورسك بأنه "استفزاز واسع النطاق"، مُشيرًا إلى أن أوكرانيا تطلق النار بشكل عشوائي من أنواع مختلفة من الأسلحة بما في ذلك الصواريخ على المنشآت المدنية والمباني السكنية وسيارات الإسعاف.

كما أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قوات الجيش تواصل عملياتها ضد وحدات القوات الأوكرانية في المناطق الحدودية لمقاطعة كورسك.

ومن جانبه.. صرح سيرجي لافروف، بأن فولوديمير زيلينسكي هاجم كورسك بطلب من واشنطن، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

وقبل قليل، صرح الرئيس الأوكراني فولودمير زيلنيسكي، بأن الجيش الأوكراني يحقق أهدافه في كورسك وينفذ هجوما غير مسبوق منذ أسبوعين، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

كما أشارت وكالة الأنباء الفرنسية، إلى أن أوكرانيا تأمر بإجلاء العائلات والأطفال من بوكروفسك ومحيطها شرقي البلاد في ظل تقدم القوات الروسية نحو المدينة.

وفي وقت سابق، أعلن قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، عن إقامة إدارة عسكرية في منطقة كورسك الروسية، في مؤشر إلى نية أوكرانيا في ترسيخ وجودها في المناطق التي سيطرت عليها في روسيا.

وقال سيرسكي خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن هذه الإدارة مكلفة بتولي شؤون المنطقة وضمان الأمن فيها، والإشراف على المسائل اللوجستية للقوات الأوكرانية.