الأربعاء 21 اغسطس 2024

روسيا: التقارير حول وجود اتصالات مع أوكرانيا بوساطة قطر وتركيا مجرد شائعات

وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف

عرب وعالم19-8-2024 | 21:53

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، اليوم الاثنين، أن التقارير حول بعض الاتصالات السرية بين روسيا وأوكرانيا بوساطة قطر وتركيا مجرد شائعات، مشيرًا إلى أن مثل هذه التقارير تهدف للإعداد لعقد مؤتمر بهذا الشأن في سويسرا "وهو أمر غير مقبول بالنسبة لموسكو" .

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الإخبارية الروسية عن لافروف قوله خلال مقابلة صحفية : "إن الشائعات التي ظهرت مؤخرًا حول بعض الاتصالات السرية لإعداد مفاوضات بشأن منشآت الطاقة في روسيا وأوكرانيا بوساطة قطر، سبقتها شائعات أخرى بأن الأتراك يخططون لمحاولة التوسط بطريقة ما في مجال الأمن الغذائي، وما يتعلق بحرية الملاحة في البحر الأسود، والغرض من مثل هذه الأفكار معروف ".

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن اعتقاده بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لم يكن ليقرر مهاجمة مقاطعة كورسك لو لم تطلب منه الولايات المتحدة القيام بذلك، مضيفًا: "أن الجميع يفهم جيدًا أن زيلينسكي لم يكن ليقرر أبدًا القيام بذلك، ولم يكن ليجرؤ أبدًا على القيام بذلك لو لم تعهد الولايات المتحدة بذلك".

وصرح سيرجي لافروف، بأن فولوديمير زيلينسكي هاجم كورسك بطلب من واشنطن، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

وقبل قليل، صرح الرئيس الأوكراني فولودمير زيلنيسكي، بأن الجيش الأوكراني يحقق أهدافه في كورسك وينفذ هجوما غير مسبوق منذ أسبوعين، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

كما أشارت وكالة الأنباء الفرنسية، إلى أن أوكرانيا تأمر بإجلاء العائلات والأطفال من بوكروفسك ومحيطها شرقي البلاد في ظل تقدم القوات الروسية نحو المدينة.

وفي وقت سابق، أعلن قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، عن إقامة إدارة عسكرية في منطقة كورسك الروسية، في مؤشر إلى نية أوكرانيا في ترسيخ وجودها في المناطق التي سيطرت عليها في روسيا.

وقال سيرسكي خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن هذه الإدارة مكلفة بتولي شؤون المنطقة وضمان الأمن فيها، والإشراف على المسائل اللوجستية للقوات الأوكرانية.