الجمعة 23 اغسطس 2024

الحزب الحاكم في اليابان: انتخاب رئيس وزراء جديد خلفًا لـ كيشيدا 27 سبتمبر المقبل

كيشيدا

عرب وعالم20-8-2024 | 10:44

دار الهلال

قرر الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان، اليوم الثلاثاء، إجراء انتخابات لاختيار خليفة لرئيس الوزراء فوميو كيشيدا في 27 سبتمبر المقبل، مع تحديد فترة للحملة الانتخابية مدتها 15 يوما تبدأ في 12 سبتمبر.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية /كيودو/ أنه من المتوقع حاليا أن تشهد المنافسة القادمة - وهي الأولى منذ عام 2021 عندما انتخب كيشيدا رئيسا للحزب - تنافس 11 مرشحا على المنصب الأعلى للحزب، إذ سيتم تعيين الفائز رئيسا للوزراء؛ نظرا لسيطرة الأحزاب الحاكمة على مجلسي البرلمان.

إعلان مفاجئ من كيشيدا

وأدى إعلان كيشيدا المفاجئ الأسبوع الماضي بأنه لن يسعى لإعادة انتخابه إلى دفع مجموعة واسعة من شخصيات الحزب الديمقراطي الليبرالي إلى التفكير في الترشح، فيما سيواجه الفائز مهمة استعادة الثقة في الحزب، والتي تآكلت بسبب عدم الرضا عن علاقات أعضائه بكنيسة التوحيد المثيرة للجدل وفضيحة الأموال السياسية طويلة الأمد التي طالته.. وتنتهي فترة ولاية كيشيدا التي استمرت ثلاث سنوات كرئيس للحزب الليبرالي الديمقراطي في نهاية سبتمبر.

وقرر الحزب الليبرالي الديمقراطي تمديد فترة الحملة من 12 يوما من انتخابات 2021 إلى 15 يوما هذه المرة، وذلك في محاولة واضحة لتحسين الشفافية على أمل استعادة الثقة العامة في الحزب.

ويعتبر المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي، ووزراء الرقمنة تارو كونو، والخارجية يوكو كاميكاوا، والصناعة كين سايتو من بين الأعضاء البارزين في حكومة كيشيدا الذين يُنظر إليهم على أنهم من المرجح أن يخوضوا السباق.