الثلاثاء 20 اغسطس 2024

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعلن جدول الندوات والمحاور الفكرية في دورته 31

جانب من الفعاليات

ثقافة20-8-2024 | 20:31

همت مصطفى _ عدسة محمد عدلي

أعلن الدكتور محمد سمير الخطيب عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ومنسق لجنة الندوات والمحاور الفكرية، عن الندوات والجلسات الفكرية التي ستقام على هامش الدورة الحادية والثلاثين من المهرجان لعام 2024، والتي من المقرر إقامتها في الفترة من 1 وحتي 11 سبتمبر.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصل الدورة الـ 31 من المهرجان، الذي يقدمه الإعلامي والمخرج المسرحي جمال عبد الناصر، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ولفيف من الإعلاميين والنقاد.

 

وتتكون لجنة الأبحاث العلمية والندوات من: د. سامح مهران رئيسا، وعضوية د. أحمد مجاهد، د. محمد سمير الخطيب، د. محمد أمين عبدالصمد.

 

المحور الرئيسي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. المسرح وصراع المركزيات

 

ويشهد يوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، في تمام الساعة العاشرة صباحا، جلسة "تعويم الهويات المسرحية" الذي تقام ضمن محور "المسرح وصراع المركزيات"، ويشارك فيها د. عبد الواحد بن ياسر من المغرب، د. مشهور مصطفى من لبنان، د. مصطفى رمضاني من المغرب، السفير علي شيبو من العراق، ويدير الجلسة السفير على مهدي من السودان.

 

وفي تمام الساعة 12.30 ظهرا تقام الجلسة الثانية بعنوان "الجمالي المسرحي/ ومقاومة المركزية"، ويشارك فيها: د. نجوي قندقجي من الأردن، حاتم التليلي من تونس، د. كمال خلادي من المغرب، د. وسام عبد العظيم من العراق، ويدير الجلسة: د. مدحت الكاشف من مصر.

 

ويشهد يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، في تمام الساعة العاشرة صباحا، جلسة "الأداء اللغوي للنص المسرحي وخلخلة المركزيات"، ويشارك فيها د. أحمد ضياء من العراق، د. أحمد مجدي من مصر، أمينة الدشراوي من تونس، د. أمير هشام الحداد  من العراق، وتدير الجلسة د. رانيا فتح الله.

 

وفي تمام الساعة 12.30 ظهرا، تقام جلسة " تجارب حرة في الجسد المنفلت من المركزية"، ويشارك فيها، د. تحرير الأسدي من العراق، د. نشأت مبارك صليوا من العراق، نوران مهدي من مصر ، د. أميرة الوكيل من مصر، ويدير الجلسة د. هشام زين الدين.

 

ويشهد يوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، في تمام الساعة 10 صباحا، جلسة "سياسات الأداء المسرحي ومقاومة تعويم الهويات" ويشارك فيها: د. ليلى بن عائشة من الجزائر، د. محمود سعيد من مصر، د. داليا همام من مصر، ويدير الجلسة د. أحمد مجاهد.

 

وفي تمام الساعة 11.30 صباحا، تقام جلسة "الاداء التراثي ومكافحة المركزية" تشارك فيها د. عزة القصابي من سلطنة عمان، ومجدي محفوظ من مصر، ويدير الجلسة د. أحمد مجاهد.

 

وفي تمام الساعة 1 ظهرا تقام جلسة "حوار الهامش مع المركز" ويشارك فيها د. مرجان موسافي من كندا، د. جيليان كامبانا من أمريكا، د. لينا الأبيض من لبنان، د. أمينة الحلواني من مصر، ويدير الجلسة الدكتور مصطفى رياض.

 

محور.. رد الجميل

 

وضمن محور ندوات "رد الجميل" يشهد يوم الخميس 5 سبتمبر 2024، في تمام الساعة 10 صباحا، ندوة "د. عبد الرحمن عرنوس" ويشارك فيها المخرج حمدي حسين، د. هنادي عبد الخالق، علاء حسني، ويدير الجلسة د. أسماء يحيى الطاهر عبدالله.

 

وفي تمام الساعة 12.30 ظهرا، يقام ندوة "الطيب الصديقي" من (المغرب)، ويشارك فيها: د. حسن البحراوي، الحسن النفالي، د. عبد الواحد بن ياسر، ويدير الجلسة د. عمرو دوارة.

 

ويشهد يوم السبت 7 سبتمبر 2024، في تمام الساعة 10 صباحا ندوة "المخرجة رجاء بن عمار" من (تونس)، ويشارك فيها د. محمد المديوني، حاتم التليلي، أمينة الدشراوي، ويدير الجلسة إبراهيم الحسيني.

 

وفي تمام الساعة 12.30 ظهرا، ندوة "المخرج عبد الله السعداوي" من (البحرين)، ويشارك فيها: يوسف الحمدان من (البحرين)، خالد الرويعي من (البحرين)، أحمد خميس، ويدير الجلسة د. محمد زعيمة.

 

جدير بالذكر، أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

 

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.