الثلاثاء 20 اغسطس 2024

محافظ القاهرة: نسعى لتحويل المناطق التاريخية لمتحف مفتوح لجذب الاستثمار السياحي

جانب من اللقاء

أخبار20-8-2024 | 20:52

بحث محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر، خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع الدكتورة نورية سانز رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بمصر، أطر التعاون في مناطق القاهرة التاريخية المسجلة على قوائم التراث العالمي لليونسكو وما يجري بها من تطوير لإعادة الوجه الحضاري لتلك المناطق.

وأكد محافظ القاهرة اهتمام المحافظة بالتراث الثقافي المادي، وغير المادي المتعلق بصون العادات والتقاليد، والحرف التراثية، مشيرًا إلى أن محافظة القاهرة نفذت مشروع حصر الحرف التراثية الممول من اليونسكو بمنطقة القاهرة التاريخية.

وقال إن العمل بمحافظة القاهرة يتم على محورين، الأول هو الحفاظ على التراث من خلال تطوير القاهرة التاريخية عامة وبما يشمله كذلك من تطوير القاهرة الفاطمية والقاهرة الخديوية، والثاني هو تحقيق التنمية والتطوير واستكمال مشروعات البنية التحتية.

وأضاف محافظ القاهرة أن المحافظة تسعى لتحويل المناطق التاريخية لمتحف مفتوح لجذب الاستثمار السياحي عن طريق ربطها ببعضها البعض وتطوير المناطق المحيطة بها بالتعاون مع وزارات السياحة والآثار، والثقافة، والإسكان، والتخطيط العمراني وعدد من الأجهزة الحكومية.

وأشار الدكتور إبراهيم صابر إلى أن القاهرة تعمل حاليًا على التخطيط بشكل يعيد النسيج العمراني الأصلي للقاهرة كما كان، وإزالة التعديات والتشوهات البصرية والبيئية عنه في العديد من مناطق القاهرة التاريخية، كما يحدث في مناطق باب النصر وباب زويلة والمنطقة المحيطة بالقلعة.

من جانبها، أكدت الدكتورة نورية سانز استعداد مكتب اليونسكو بالقاهرة لتقديم المشورة قبل البدء في مشروعات التطوير، وتنظيم دورات تدريبية، والتعاون في حفظ التراث المادي المتمثل بالأبنية، وغير المادي الذي يعنى بالحفاظ على الحرفيين والصناعات اليدوية التراثية لتواصل أجيال الصناع، مع تحويل الحرفة التراثية لصناعة واستثمار يؤدي لمردود اقتصادي، يخلق حلقة وصل بين المصمم والمنفذ والمسوق مع إقامة معارض دائمة لهذه المنتجات.

من جهة أخرى، التقى محافظ القاهرة اليوم المهندس محمد ابو سعده رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين لبحث استكمال أعمال تطوير منطقة وسط المدينة وإعادة إحيائها وتحويل القاهرة الخديوية إلى مقصد سياحي وثقافي عالمي بما يعيد للعاصمة رونقها التاريخي والحضاري ويحسن الصورة البصرية، وتنسيق الفراغ العام.

حضر اللقاء اللواء إبراهيم عبدالهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية، اللواء يحيى الأدغم السكرتير العام، وعدد من قيادات المحافظة والجهاز.