السبت 7 سبتمبر 2024

"فرانس إنفو": بدء مرحلة جديدة من الحرب الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والصين

الاتحاد الأوروبي والصين

اقتصاد21-8-2024 | 10:51

دار الهلال

ذكرت قناة "فرانس إنفو" أن مرحلة جديدة في الحرب الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والصين قد بدأت، حيث ستخضع السيارات الصينية لرسوم جمركية كبيرة، الأمر الذي يثير استياء بكين.

وقالت القناة في تقرير، إنه منذ أكتوبر الماضي، قامت خدمات المنافسة بفحص الإعانات التي يستفيد منها بعض المصنعين الصينيين عن كثب، ثم قررت بعد ذلك مستوى الضرائب التي سيتم فرضها عليهم مشيرة إلى أن سايك شريك فولكس فاجن في الصين الذي حققت سيارة MG4 نجاحا كبيرا في أوروبا، ستتلقى أكثر من 36% من الرسوم الجمركية، ومواطنيها جيلي وبي واي دي 19 و17% على التوالي.

ووفقًا للقناة، تستفيد العلامات التجارية التي تعاونت بشكل جيد مع المحققين الأوروبيين من معدل مخفض قدره 21.3%. وستحل هذه الضرائب محل الضرائب المؤقتة التي فرضت في يوليو، وستضاف إلى الرسوم الجمركية البالغة 10% التي يطبقها الاتحاد الأوروبي بالفعل.

وأضافت أن شركة تسلا كانت أيضا محل اهتمام المفوضية لأن العلامة التجارية لإيلون موسك تصدر إلى الاتحاد الأوروبي من الصين، لكن وفقا لبروكسل، فإنها "تعاونت بشكل كامل" وتمكنت من إثبات أنها لم تستفد من الدعم الصيني الضخم. وبالتالي فإن أداء شركة تسلا جيد جدا مع فرض ضريبة إضافية بنسبة 9٪ فقط.

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى استعادة نوع معين من التوازن مع المصنعين الأوروبيين، الذين طغت عليهم هذه المنافسة غير العادلة. وإلى جانب الإعانات الحكومية، فإن تكاليف الإنتاج أقل بكثير في الصين.

وزادت مبيعات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين أكثر من سبعة أضعاف خلال ثلاث سنوات، من 57 ألف سيارة في عام 2020 إلى أكثر من 437 ألف سيارة في عام 2023، وفقا ليوروستات. كما تريد أوروبا أيضا تشجيع المصنعين الصينيين على القدوم والإنتاج في أوروبا.

كما استبق البعض قرار بروكسل حيث افتتحت شركة BYD مصنعا في المجر، وستعلن شركة SAIC قريبا عن مكان مصنعها الأوروبي. أخيرا، دخلت Leapmotor في شراكة مع Stellantis والتي يمكن أن تفتح الأبواب أمام موقع إنتاجها في بولندا.

ولم تنتظر فرنسا أن تتحرك بروكسل، منذ بداية العام، حرمت السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين من المكافأة البيئية البالغة 4000 يورو وكانت النتيجة انخفاض مبيعاتها إلى النصف خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، بحسب وزارة التجارة الخارجية.

ومن المقرر أن يصوت الاتحاد الأوروبي على الضرائب النهائية بنهاية أكتوبر. ما لم يكن هناك تطورأو اتفاق مع بكين، سيتم تطبيق الرسوم الجمركية على الفور.

وفي غضون ذلك، أعربت الصين عن "استيائها العميق" من القرار "الحمائي" الذي، وفقا لها، "سيثير التوترات التجارية".