الأربعاء 21 اغسطس 2024

فايننشال تايمز: بكين تصعد النزاع التجاري مع الاتحاد الأوروبي باستهداف واردات الألبان الأوروبية

بكين والاتحاد الأوروبي

عرب وعالم21-8-2024 | 21:23

أعلنت الصين عن فتح تحقيق لمكافحة "الإغراق" في منتجات الألبان الأوروبية المستوردة، في أحدث حلقة من النزاع التجاري بين بكين والاتحاد الأوروبي.

واعتبرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن هذا التحقيق يمثل تصعيدًا في النزاع التجاري، ويأتي بعد يوم من إعلان المفوضية الأوروبية عن فرض سلسلة من الرسوم الإضافية على واردات المركبات الكهربائية الصينية، على الرغم من اعتراض بكين.

من جانبها، ذكرت وزارة التجارة الصينية، في بيان اليوم الأربعاء، أن تحقيقها في واردات ألبان الاتحاد الأوروبي جاء استجابةً لشكاوى من المصنعين المحليين، موضحة أن تحقيق سيشمل "منتجات معينة" بما في ذلك المنتجات القشدية والأجبان.

ورأت صحيفة "فاينانشال تايمز" أن هذه الخطوة تشكل أقوى رد فعل من بكين حتى الآن على الرسوم الجمركية الأوروبية.

وقالت المفوضية الأوروبية إن بروكسل "أحيطت علما" بقرار الصين لبدء التحقيق وستقوم بتحليل الإجراءات الصينية "عن كثب".

وأضافت: "سندافع بحزم عن مصالح صناعة الألبان في الاتحاد الأوروبي ... وسنتدخل بالشكل المناسب لضمان توافق التحقيق بالكامل مع قواعد منظمة التجارة العالمية ذات الصلة".

من جهتها، قالت غرفة التجارة الأوروبية في الصين إن تصرف بكين "لا ينبغي أن يُعتبر مفاجئا".

بينما أعرب الأمين العام لرابطة الألبان الأوروبية، ألكسندر أنطون، عن ثقته في أن البرنامج يتماشى مع قواعد منظمة التجارة العالمية وأن الاتحاد الأوروبي والصين "سيجدان طريقة بناءة لحل أية نزاعات ثنائية".

جدير بالذكر أن قيمة صادرات منتجات الألبان الأوروبية إلى الصين بلغت حوالي 1.8 مليار يورو العام الماضي، بانخفاض عن قيمة 2 مليار يورو في العام السابق عليه، وذلك وفقا للبيانات التجارية التابعة للمفوضية الأوروبية، كما شكلت نحو 9.5% من إجمالي صادرات ألبان الاتحاد الأوروبي.