الخميس 22 اغسطس 2024

6 عبارات لدعم صديقتك المرهقة نفسياً.. منها «لستِ وحدك»

لمساندة صديقتك في أزمتها

سيدتي22-8-2024 | 15:09

منة الله القاضي

في حياتنا اليومية نمر جميعًا بأوقات نشعر فيها بالإرهاق والتعب النفسي، وقد نفقد القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة ، في هذه اللحظات تلعب الصداقة دوراُ هاماً في رفع معنوياتنا..

وفيما يلي نستعرض أهم العبارات لمساعدة صديقتك في أزمتها حتى تتخلص من معاناتها النفسية،..وفقاً لما نشر خبراء علم النفس عبر موقع "yourtango"

- ما تشعرين به أمر طبيعي وسيمر:

بدلاً من لومها على معاناتها النفسية، أخبريها أن ذلك أمر طبيعي، وذلك من خلال مشاركة التجارب العاطفية الصعبة ودعم كل منكما للأخر، فالاعتراف بمعاناة الآخر والتحقق منها، يخلق مساحة آمنة للتعبير عن المشاعر الصعبة.

- أنتِ لستِ وحدك:

رددي هذه العبارة باستمرار "أريدك أن تعرف أنني هنا لمساعدتك دائمًا "؛ سأكون بجانبكِ في كل خطوة من الطريق، وسنساعد بعضنا البعض على التغلب على هذه المشاعر الصعبة، معًا سنتمكن من تجاوز هذه المرحلة.

- دعينا نذهب إلى نزهة:

إن دمج الحركة بالمحادثة العميقة هو نهج فعال في دعم الأخر؛ فالمشي في الهواء الطلق يسمح لنا بتغيير منظورنا والتخلص من الأفكار السلبية ، كما أن الحركة الفيزيائية تساعد على تحرير الطاقة المتراكمة بسبب التوتر، مما يخلق مساحة ذهنية أكبر لحل المشكلات.

- تنفسي بعمق:

عندما يشعر شخص ما بالإرهاق، قد يشعر وكأن جسده وعقله قد تجمدا؛ في هذه اللحظة قد يكون من الصعب عليه التحرك أو التفكير بوضوح؛ يمكنك مساعدته على الاسترخاء من خلال اقتراح ممارسة التنفس العميق معًا.

- تعالي نستعيد توازننا النفسي:

شجعيها على استعادة توازنها النفسي من خلال ألصمت لبعض الوقت حتى تستطيع التعبير عن ما تعانيه دون انفعال.

- تذكري أن تعتني بنفسك:

في أوقات الأزمات، غالبًا ما ننسى أهمية رعاية ذاتنا؛ يمكننا أن نشجع أحبائنا على إعطاء الأولوية لاحتياجاتهم الجسدية والعاطفية ؛ يمكننا أن نقول لهم: "أعرف أنك تمر بلحظة صعبة، ولكن من المهم أن تعتني بنفسك ، خذوا قسطًا من الراحة، مارس هواياتك، أو حتى استرخي حتى تستعيد نشاطك.