الإثنين 26 اغسطس 2024

في ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال المنتج كامل أبو علي

المنتج كامل أبو على

فن26-8-2024 | 01:23

نوران الرجال

يوافق اليوم 26 أغسطس ميلاد المنتج المصري كامل أبو على، والذي أنتج أنجح الأعمال لكبار النجوم، وترصد “بوابة دار الهلال” أهم الأعمال التي أنتجت من خلاله.

نشأته 

ولد كامل أبو على في 26 أغسطس 1954 في بورسعيد،  هو صاحب شركة الباتروس للإنتاج السينمائي في مصر وهي التي أنتجت أشهر أفلام السينما المصرية خلال الفترة الأخيرة مثل "أبو العربي" للفنان هاني رمزي وكذلك فيلم "أبو علي" للفنان كريم عبد العزيز.

 بدأ حياته مع الشهرة والمال بعد حرب أكتوبر بعام واحد،  حيث سافر إلى سويسرا عام 1974 وخلال 15عاما أصبح من رجال الأعمال الذين يشار إليهم بالبنان ومالكا لأسهم كبيرة في نادي نيو شاتل وصاحب مجموعة شركات ضخمة تعمل في مجال السياحة.

 في عام 1992، قرر كامل أبو علي أن يعود إلى مصر لإقامة مشروعات فيها،  حيث أقام قرية سياحية في الغردقة وتلك كانت البداية وخلال سنوات قليلة تضاعف عدد منشآته واستثماراته.

 فقد أقام 14 قرية سياحية و3 مشروعات ترفيهية و3 شركات سياحية وشركتين للإنتاج والتوزيع السينمائي، كما يمتلك مجموعة الباتروس السياحية في الغردقة وشرم الشيخ ورأس سدر وبورسعيد. 

أعماله 

يمتلك شركة الباتروس للإنتاج السينمائي التي بدأت أول إنتاج لها عام 2003 من خلال فيلم "إزاي تخلى البنات تحبك" وبعدها توالى إنتاجها للأفلام مثل فيلم "عايز حقي" للفنان هاني رمزي و"أبو العربي" و"زكي شان" و"ظرف طارق" و"ويجا" و"جعلتني مجرماً "ومطب صناعي" و"خيانة مشروعه" و"كشف حساب".

كما قام بإنتاج مسلسل بابا المجال ودايمًا عامر وللحب فرصة أخيرة والجماعة 2، والفيل الأزرق وعسل أسود وكلمني شكرا وأحكي يا شهرزاد وألف مبروك، وحين ميسرة، فكان له الحظ أن ينتج لأحمد حلمي معظم أفلامه.