الثلاثاء 27 اغسطس 2024

مساجد تاريخية.. مسجد لاجين السيفي أنشئ في عصر المماليك الجراكسة وغمره 575 عاما

مسجد لاجين السيفى

ثقافة27-8-2024 | 08:31

أحمد البيطار

يعد مسجد لاجين السيفي من المساجد الأثرية في القاهرة وهو مسجل كأثر ويحمل رقم 217، ويقع المسجد في شارع عبد المجيد اللبان (مراسينا سابقًا) بحي السيدة زينب بمدينة القاهرة.

ووفق مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي فإن المسجد أنشأه الأمير المملوكي الجركسي حسام الدين لاجين الظاهري جقمق، وذلك عام 1449م أي منذ 575 عام.

يعتبر هذا المسجد من المساجد القليلة التي أنشأت في عصر المماليك الجراكسة على نمط المساجد ذات الأروقة بدلًا من الإيوانات التي إنتشرت منذ العصر الأيوبي، كما أن صحن المسجد مكشوف سماوي تماشياً مع التخطيط، وتتبع مئذنة المسجد النمط العثماني في المآذن حيث تأخذ شكل القلم الرصاص.

يتكون المسجد من صحن أوسط مكشوف تحيط به أربع ظلات، أكبرها ظلة القبلة والتي تأخذ هيئة غير منتظمة حاليًا، نتيجة لبعض الترميمات التي تمت لهذا المسجد حيث أضيفت أجزاء أدت إلى حدوث هذا الانبعاج.  

ويعتبر مسجد لاجين السيفى من المساجد الصغيرة الحجم حيث يبلغ طوله ٢٥× ٢١ مترًا ويتكون المسجد من صحن مكشوف يتوسطه يبلغ مساحته ٦×٩ متر، تنخفض أرضيته فى باقى الأروقة، ويحيط بالأروقة من جميع الجهات، ويقسم رواق القبلة صفان من البوائك، وتتكون كل بائكة من أربعة أعمدة مختلفة الأشكال والتيجان، ما يدل على أنهما قد تم أخذهم من مبان قديمة، ولم يتم تصنيعها خصيصًا للمسجد، كما يتوسط جدار القبلة محراب مجوف تبلغ سعته ١.٨ متر وبعمق ٨٠ سم وبارتفاع ٣.٣٠ متر، وعلى يمين المحراب يوجد منبر كما يوجد كرسى مصحف ويعلو المحراب نافذتان معقودتان- وكانت تعلوهما فتحة مستديرة سدت وكانتا مملؤتان بزخارف جصة معشقة اندثر معظمها.