الجمعة 30 اغسطس 2024

الأمن المائي ودمج ذوي الهمم في نقاشات «قصور الثقافة» بالبحر الأحمر

جانب من الورشة

ثقافة28-8-2024 | 14:44

بيمن خليل

نظم فرع ثقافة البحر الأحمر عددا من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة.

وأقام بيت ثقافة سفاجا محاضرة بعنوان "الأمن المائي المصري..التحديات والجهود" تحدث خلالها محمد سعد، مُعلم أول بإدارة سفاجا التعليمية، عن مفهوم الأمن المائي موضحا المشكلات التي تهدده ومنها الزيادة السكانية، التلوث، وقلة الوعي بالأزمة المائية، كما تطرق لبعض الحلول المقترحة ومنها استثمار الابتكارات التكنولوجية كمعالجة المياه وتحليتها.

أعقب ذلك فقرة فنية تضمنت عزف على الناي للفنان محمود عزازي، وإلقاء شعر بحضور عدد من شعراء نادي أدب سفاجا ومنهم جمال إسماعيل، الشاذلى عبد العزيز، ومنال عبد الرازق.

وضمن بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم،  شهدت مدرسة النصر الإبتدائية محاضرة بعنوان "الدمج الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة"، أوضحت خلالها أحلام عبد القادر، كبير معلمين لغة عربية، مفهوم الدمج و أنواعه، وأهميته لذوي الاحتياجات الخاصة من الناحية النفسية والاجتماعية، مشيرة إلى ضرورة حصول تلك الفئة على الرعاية والاحترام وتوفير حياة كريمة لها، هذا بجانب ورشة عمل تصميمات بورق الفوم تدريب الفنانة ولاء شكري.

وتواصلت الأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، مع لقاء بقصر ثقافة حلايب بعنوان "الشباب وبناء الدولة" أكد خلاله الشيخ درناوي فرج إمام وخطيب ومدرس بإدارة الأوقاف، على أهمية الوعي ونشر ثقافة قبول الآخر من أجل حوار وطني بنّاء.

فيما شهد بمركز شباب مبارك ورشة حكي تناول خلالها غريب جاب الله مساعد كبير معلمين سابقا، مفهوم الأمانة كأحد أهم القيم الإيجابية في المجتمع.

من ناحية أخرى، شهد كمال سليمان السكرتير العام المساعد بمحافظة البحر الأحمر، واللواء ياسر حماية رئيس مجلس مدينة الغردقة، عرضا فنيا لفرقة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان علاء عبد الرازق، وذلك ضمن فعاليات معرض" باب رزق" للحرف اليدوية الذي نظمته محافظة البحر الأحمر بالممشى السياحي بمدينة الغردقة لدعم سيدات محافظتي البحر الأحمر والفيوم.

قدمت الفرقة خلاله باقة متنوعة من الفقرات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور منها الرفيحي، والنوبي، بحضور عدد من القيادات التنفيذية والشعبية ووسط تفاعل كبير من أهالي المدينة.