الأربعاء 28 اغسطس 2024

بريطانيا وألمانيا تسعيان لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات

كير ستارمر

عرب وعالم28-8-2024 | 15:22

دار الهلال

تعكف بريطانيا وألمانيا اليوم "الأربعاء" على دراسة اتفاقية مقترحة للتعاون المشترك تهدف إلى تعزيز الروابط بين البلدين في مجالات العلوم والثقافة والتجارة والدفاع والذكاء الاصطناعي، وذلك حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني السير كير ستارمر، الذي بدأ اليوم زيارة ألمانيا، أن الاتفاقية المقترحة بين البلدين تمثل فرصة حقيقية ولتعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات العلم والتكنولوجيا والتنمية والأعمال التجارية والثقافة والتجارة،كما تسهم في تنسيق التعامل مع تحديات مشتركة مثل الهجرة غير الشرعية وتغير المناخ،معربا عن أمله في أن يتم توقيع الاتفاقية بحلول نهاية العام الجاري،وذلك خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين.

وفي السياق ذاته، أكد ستارمر أن الاتفاقية لا تعني تراجع بلاده عن قرارها بمغادرة الاتحاد الأوروبي أو السوق الموحدة والاتحاد الجمركي أو العودة لحرية الحركة مع الاتحاد، ولكنها تعبر عن رغبة بلاده في تحقيق روابط أوثق مع أوروبا.

من جانبه، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز أن الاتفاقية ستعيد ضبط العلاقات بين الجانبين، معربا عن دعمه لتعزيز علاقات بريطانيا الصديقة والجارة مع بلاده والاتحاد الأوروبي.

وأكد أنه سيتم العمل على الاتفاقية خلال الشهور المقبلة، موضحا أن الاتفاقية تعكس كافة مستويات العلاقات بين البلدين وأن المناقشات بشأنها ستبدأ قريبا.