الخميس 29 اغسطس 2024

قبل بدء الدراسة.. أسباب كراهية الطفل للمدرسة وطرق التعامل معها

أستمعي لمخاوف طفلك

سيدتي29-8-2024 | 01:09

عزة أبو السعود

تشكو بعض الأمهات من كراهية صغارهم للمدرسة،.. الأمر الذي يصيبهم بالتوتر كلما أقترب موعد انتهاء أجازة نهاية العام الصيفية.. فما أسباب كراهية الصغير للمدرسة، وكيف نتعامل معها؟

وفيما يلي نستعرض أهم أسباب خوف  الطفل من المدرسة وكيفية التعامل معه وفقا لما نشر علي موقع   "citymagazaine   " واليك التفاصيل..

أسباب كراهية الطفل للمدرسة وطرق التعامل معها

 - قد يتعلق الخوف الأطفال  من المدرسة بترك المنزل وابتعاد الصغير عن حضن أمه ، ويزداد الأمر سوء في حال تدليل الطفل الزائد.

-  يشعر كثير من الصغار بالخوف من الدراسة وكراهيتها جراء توقع أولياء الأمور حصولهم على أعلى  الدرجات، ودفعهم ليكونوا من  الأوائل، حيث تؤدي رغبة الطفل في تلبية هذه التوقعات إلي الخوف من الفشل وإحباط والديهم إذا لم يقوموا بعمل جيد في المدرسة،  مما يسبب بعض المشاكل النفسية للطفل.

-  يحدث الخوف من المدرسة لدي الطفل حال انتقاد احد المعلمين له، ما يؤدي لإحراجه أمام زملائه.

- تعرض الطفل للتنمر من زملائه وعدم استطاعته الرد عليهم.

-  والجدير بالذكر أن هناك عدة أعراض لكراهية الطفل للمدرسة ويمكن إجمالها في الأتي:

- عندما يأتي موعد ذهاب طفلك إلى المدرسة يشعر بالخوف والتهديد والعجز ويريد الهروب من المدرسة،  وتظهر  عليه  بعض الأعراض الجسدية  مثل الصداع، أو آلام في المعدة،  وخفقان القلب،  والغثيان ،  والتوتر ، واضطرابات النوم ، وهي أعراض مؤقته ، سرعان ما تختفي في إجازات  نهاية الأسبوع أو الإجازات والعطلات المدرسية.

- وإليك طرق التعامل مع خوف طفلك من المدرسة :

-  يجب علي الوالدين أن يتحدثان مع الطفل بهدوء لمعرفة  السبب  الحقيقي  لخوفه، فان معرفة  السبب هو  بمثابة  خطوة مهمة نحو التغلب علي حل المشكلة .

-  لا ينبغي أن تكون المدرسة الموضوع الوحيد للمحادثة بين الآباء والأطفال،  فهناك مواضيع كثيرة  ومختلفة يمكن التحدث فيها لخلق نوع من الود والتقارب بين الطفل وأبويه.

-  يجب علي الآباء عند عودة الطفل من المدرسة، ألا يسألوا مباشرة عن أحوال المدرسة  كيف كانت، بل يطرحون السؤال بطريقة أخرى ، مثلا هل حدث شيء مثير في المدرسة ..؟  فهذه الطريقة سوف تطمئن الطفل وتجعله يحكي عن ما حدث.

- علي الوالدين  أن يقدما الشكر والثناء والتقدير علي مجهود طفلهما وتعبه طول فترة الدراسة بغض النظر عن النتيجة،  ويجب أيضا  تذكير الطفل بأنه يتعلم من أجل اكتساب  المعرفة والخبرات وليس من أجل الدرجات.

-  يجب مدح الطفل وتشجيعه من قبل والديه ومعلميه بالمدرسة، فهذا يعطيه قوة وزيادة ثقة بنفسه ويحب المدرسة.

- يجب علي الأبوين  تعليم أطفالهما بطريقة إيجابية  وتشجعيهم علي مواجهه مشاكلهم، وأخطائهم بكل شجاعة بدلا من تجنبها، فهذا يعزز مهارات الذكاء لدي  الأطفال.