الجمعة 13 سبتمبر 2024

8 فوائد ذهبية للكركم.. منها تأخير علامات الشيخوخة وتنشيط الذاكرة

الكركم

سيدتي30-8-2024 | 14:35

عزة أبو السعود

يعد الكركم من التوابل الهندية التي تحتوي على فيتامينات مهمة، وخصائص طبيعة مفيدة لجسم المرأة بشكل خاص، بما في ذلك يساهم في فقدان الوزن و تحسين الهضم، وتحسين وظائف المخ، ومعالج قوي للالتهابات،  وفيما يلي إليك أهم  فوائد الكركم الذهبية لتحسين الصحة، وفقا لما نشر علي موقع health shots" ".

1 - مضاد للالتهابات:

يحتوي الكركم  على مركب حيوي يسمى الكركمين الذي يساهم في تسكين الألم، ويخفف من الالتهابات بالجسم مثل التهابات المفاصل والعمود الفقري، بما في ذلك أمراض القلب.

2 - يؤخر ظهور علامات الشيخوخة:

يحتوي الكركم على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من السموم الزائدة وتطرد الشوارد الحرة، وهي تلك الجزيئات المزعجة التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتضر بخلايا الجسم، فيساهم في تأخر ظهور علامات الشيخوخة، ويحمي الجسم من الأمراض المختلفة.

3 - مسكن قوي للألم:

يحتوي الكركم على عناصر قوية ومضادات فعا ، تساعد علي تخفيف الألم وتسكينه، خاصة آلام المفاصل وآلام العضلات وهشاشة العظام.

4 - يعزز وظائف الكبد:

اثبت الدراسات أن الكركمين يعزز وظائف الكبد عن طريق زيادة إنتاج الصفراء، مما يساعد على تكسير الدهون وإزالة السموم من الكبد ويعمل علي تنقية الكبد بكفاءة عالية.

5 - يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي الكركم علي مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، التي تعمل علي حماية خلايا الجسم من الأمراض السرطانية،  فهو يساعد في تثبيط نمو وتطور الخلايا السرطانية ومنع انتشارها بالجسم.

6 - يساعد على الهضم:

يحتوي الكركم على خصائص طبيعية تعمل علي تهدئة الجهاز الهضمي، وتقلل من أعراض اضطرابات عسر الهضم،  مثل متلازمة القولون العصبي والانتفاخات.

7 - يعزز الذاكرة:

أظهرت الدراسات  أن الكركم يساعد على تنشيط الذاكرة والوظائف الإدراكية، كما يساعد في تقليل خطر الالتهابات والأضرار التأكسدية، التي قد تلعب دورًا في مرض الزهايمر، بالإضافة إلى أنه يعمل علي تحسين وظائف المخ والمزاج بشكل أفضل.

8 - يساعد في إدارة الاكتئاب:

يحتوي الكركم على منشطات طبيعية، تساعد علي الاسترخاء والهدوء، مما يساهم في تحسين الحالة النفسية وتقليل خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب.

- وإليك كيفية استخدام الكركم ودمجه في نظامك الغذائي، ويمكن إجماله في الآتي:

  • شاي الكركم
  • الحليب الذهبي
  • الحساء والمرق
  • خضروات مشوية
  • أطباق الأرز
  • يخني العدس أو الفاصوليا

- لذا تأكدي من إضافة الكركم إلى نظامك الغذائي المنتظم للحصول على هذه الفوائد الصحية لسلامة صحتك!