السبت 31 اغسطس 2024

القوات الروسية تستهدف مرافق طاقة بالغة الأهمية ومطارات أوكرانية خلال أسبوع

القوات الروسية

عرب وعالم30-8-2024 | 21:53

دار الهلال

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، بأن القوات وجهت ضربات استهدفت مرافق طاقة أوكرانية تدعم منشآت عسكرية، خلال أسبوع.

وذكرت الوزارة- في بيان، أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية- أن "في الفترة من 24 إلى 30 أغسطس من هذا العام، نفذت القوات المسلحة الروسية ضربات مشتركة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى، وصواريخ باليستية تفوق سرعتها سرعة الصوت من طراز (خنجر)، فضلاً عن مهاجمة طائرات من دون طيار، مرافق الطاقة الحيوية والبنية التحتية للمطارات في أوكرانيا ومستودعات الوقود وترسانات أسلحة الطيران الغربية وذخائر المدفعية".

وأضافت أنه جرى استهداف ورش إنتاج الطائرات دون طيار ومناطق تخزين القوارب المسيّرة ونقاط انتشار مؤقتة لوحدات التشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب.

وأوضح البيان أنه نتيجة للعمليات المنسقة لمجموعة "الغرب" الروسية، تم تحرير بلدات ستيلماخوفكا في جمهورية لوجانسك الشعبية وسينكوفكا في مقاطعة خاركوف، حيث خسرت القوات الأوكرانية أكثر من 3450 عسكريًا ودبابتين و11 مركبة قتالية مدرعة، كما تم تدمير قاذفة صواريخ متعددة الإطلاق من طراز "راك 12" كرواتية الصنع و38 قطعة مدفعية ميدانية، إلى جانب تدمير 16 محطة حربية إلكترونية وأخرى مضادة للبطاريات، بالإضافة إلى 18 مستودع ذخيرة ميدانيا.

وأضاف أن وحدات من مجموعة "الشمال" الروسية استطاعت تحرير بلدة كونستانتينوفكا التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، وأن القوات المسلحة الأوكرانية فقدت أكثر من 4840 فردًا عسكريًا ودبابات "أبرامز" المصنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية و"ليوبارد" المصنوعة في ألمانيا، وأربع مركبات قتالية مدرعة، و60 مركبة و57 مدفعًا ميدانيًا، منها 23 أنتجتها دول الناتو. 

وأشارت "الدفاع" الروسية، إلى أنه نتيجة للعمليات النشطة التي قامت بها وحدات من مجموعة "المركز" الروسية، تم تحرير بلدات أورلوفكا وكاميشيفكا ونيكولايفكا ونوفوجيلنوي التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، حيث بلغت خسائر القوات الأوكرانية ما يصل إلى 3720 عسكريًا وسبع دبابات و14 مركبة قتالية مدرعة.

وأضافت أن وحدات من مجموعة "الشرق" الروسية سيطرت على خطوط ومواقع أكثر فائدة، وهزمت القوى البشرية والمعدات التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية وأربعة ألوية دفاع عسكرية، وتم صد 18 هجومًا مضادًا للمجموعات الهجومية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية. وخسرت القوات الأوكرانية ما يصل إلى 860 جنديًا، وسبع مركبات قتالية مدرعة، و43 مركبة، و11 قطعة مدفعية ميدانية، بما في ذلك سبع منصات مدفعية ذاتية الدفع عيار 155 ملم ومدافع هاوتزر غربية الصنع، بالإضافة إلى أربع محطات للحرب الإلكترونية.

فيما هزمت وحدات من مجموعة "دنيبر" تشكيلات المشاة وألوية الهجوم الجبلي التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية ولواءين من مشاة البحرية ولواء دفاع أرضي، حيث بلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 460 عسكريًا ومركبتين قتاليتين مدرعتين و32 مركبة و16 مدفعًا ميدانيًا، بما في ذلك ستة مدافع هاوتزر أمريكية عيار 155 ملم، بحسب البيان.