السبت 31 اغسطس 2024

8 أطعمة تمنح بشرتك الصحة والنضارة.. منها الطماطم وعين الجمل

لبشرة نضرة

سيدتي31-8-2024 | 00:36

منة الله القاضي

تحلم كل فتاة ببشرة صافية متوهجة، وتجرب الكثير لتحقيق هذا الحلم؛ ولكن هل تعلمي أن ما نأكله يؤثر بشكل مباشر على صحة بشرتنا؟..

وفيما يلي نستعرض لكِ أهم الأطعمة التي تمنح بشرتك الصحة والنضارة وفقاً لما نشره موقع "realsimple"

- الأسماك الدهنية:

تعد الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين كنوز حقيقية لصحة البشرة ؛ فهي غنية بأحماض أوميجا 3 التي تعمل كدرع واقٍ، تحافظ على رطوبة البشرة وتقيها من التلف، سواءً أضفتيها إلى سلطتك أو استمتعتِ بها مشوية، فإن الأسماك الدهنية هي خيار مثالي لبشرة نضرة وشابة.

- الطماطم:

لا تقتصر فوائد الطماطم على المذاق فقط، بل تمتد لتشمل صحة بشرتك، حيث يؤكد خبراء التغذية أن الليكوبين الموجود في الطماطم يساهم بشكل كبير في تحسين ملمس البشرة ونعومتها؛ فبفضل خصائصه المضادة للأكسدة القوية، يحارب الليكوبين الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، مما يمنحكِ بشرة أكثر نضارة وشبابًا.

- عين الجمل:

غني بأحماض أوميجا 3 والزنك، وهما عنصران أساسيان لصحة البشرة ؛ حيث تعمل أحماض أوميجا 3 على حماية بشرتك من الجفاف، بينما يساهم الزنك في تجديدها وشفائها، يمكنكِ ببساطة إضافة حفنة من العين الجمل إلى وجباتك اليومية لتحصلي على بشرة أكثر نضارة ونعومة.

- الفلفل الحلو:

غني بفيتامين "ج" الضروري لإنتاج الكولاجين، كما يحتوي أيضًا على "الكاروتينات" التي تحمي بشرتك من أضرار الشمس؛ وسواءً أضفته إلى سلطتك أو قمت بطهيه بطريقتك المفضلة، فإن الفلفل الحلو هو خيار صحي ولذيذ للحفاظ على نضارة بشرتك.

- بذور عباد الشمس:

لا تقتصر فوائد الأطعمة الصحية على تغذية الجسم من الداخل، بل تمتد لتشمل صحة بشرتك ، إن  بذور عباد الشمس غنية بفيتامين" E"، وهو مضاد للأكسدة القوي الذي يحمي بشرتك من التلف الناتج عن العوامل البيئية مثل التلوث وأشعة الشمس؛ كما يساعدك في تجديد خلايا البشرة ويجعلها أكثر نضارة، يمكنك الاستمتاع بهذه البذور اللذيذة إضافتها إلى وجباتك اليومية لتحصلي على بشرة أكثر صحة وإشراقًا.

- الترطيب:

إن شرب كمية كافية من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك وطرد السموم ؛ لذا لا تنسي ترطيب جسمك بانتظام، خاصةً عند تناول الأطعمة المغذية؛ بالإضافة إلى ذلك، يعد الشاي الأخضر خيارًا رائعًا لترطيب البشرة من الداخل ومكافحة الالتهابات.

- تناولي الطعام الموسمي:

للحصول على أقصى فائدة غذائية، من الأفضل تناول الفواكه والخضروات في موسمها ؛ فإن الخضروات الموسمية تحتوي على أعلى تركيز من الفيتامينات والمعادن، تخيل نفسك تستمتع بالتوت الطازج والعصير في الصيف.

- تجنبي الإفراط في تناول منتجات الألبان:

لا يتطلب الحصول على بشرة صافية التخلي عن منتجات الألبان تمامًا، ولكن القليل منها قد يكون مفيدًا، فقد تساهم منتجات الألبان في اختلال التوازن الهرموني، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والتهابات؛ بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على كميات عالية من السكريات التي تحفز الغدد الدهنية في بشرتنا ؛ لذا قد يكون تقليل استهلاكها خطوة إيجابية نحو بشرة أكثر صحة ونضارة.