السبت 31 اغسطس 2024

الهلال الأحمر الفلسطيني: الاحتلال يمنع الوصول لشهيدين.. وإصابات داخل مخيم جنين

الهلال الأحمر الفلسطيني

عرب وعالم31-8-2024 | 19:29

دار الهلال

قال الناطق باسم الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل، اليوم السبت، "إن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من نقل شهيدين عقب الوصول إليهما داخل مخيم جنين".

وأضاف جبريل - وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - أن قوات الاحتلال أجبرت طواقم الإسعاف على إخلاء المكان، مؤكدا أن الطواقم أيضا منعت للمرة الثالثة من نقل إصابتين منذ طلوع الفجر، رغم التنسيق المسبق مع الصليب الأحمر.

وفي بيت لحم، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزا عسكريا جنوب بيت لحم.. ونقلت (وفا) عن مصدر أمني قوله "إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا عند مدخل قرية المنشية جنوبا، وفتشت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم"، كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الدخان تجاه المواطنين ومركباتهم على حاجز النشاش جنوبا، دون الإبلاغ عن إصابات.

وفي جنين، اشتعلت النيران، اليوم، في أجزاء من حسبة الخضار بشارع البريد في جنين.. وذكرت (وفا) أن النيران اشتعلت في عدد من البسطات وأجزاء من المحلات في حسبة الخضار بفعل تعمد قوات الاحتلال إشعالها، فيما تحاول طواقم الدفاع المدني السيطرة على الحريق وإخماده.

ومن ناحية أخرى، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، في منشور على منصة (إكس) اليوم، "إن الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على منصة "جوجل" "للتشهير بالأونروا، ومنع المستخدمين من التبرع لها".

وأضاف لازاريني "هذا لا يضر بسمعة الوكالة فحسب، بل والأهم من ذلك أنه يعرض حياة موظفينا للخطر"، مطالبا بوجوب وقف الجهود المتعمدة لنشر المعلومات المضللة والتحقيق فيها.. وشدد على أن نشر المعلومات المضللة والخاطئة لايزال يستخدم سلاحا في الحرب على غزة.

وأكد الحاجة إلى مزيد من اللوائح لمكافحة التضليل وخطاب الكراهية على تلك المنصات، كما شدد على أن الأونروا أكبر منظمة إنسانية تستجيب للأزمة في غزة.

وكانت (الأونروا) قد تعرضت لهجوم إسرائيلي وتشويه ممنهج على خلفية مزاعم إسرائيلية بحق 12 موظفا يعملون لدى الوكالة، ما دفع 18 دولة والاتحاد الأوروبي لتعليق تمويلها لها، لكن بعض تلك الجهات والدول تراجعت عن قراراتها، وأفرجت عن تمويلات للوكالة عقب تحقيقات أممية أثبتت عدم صحة تلك المزاعم.

جدير بالذكر أن (الأونروا) تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس في (الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة).