الأحد 1 سبتمبر 2024

5 أسباب خفية تجعلك غير سعيدة ومتوترة.. احذريها

فرط التفكير وراء توترك

سيدتي1-9-2024 | 01:21

منة الله القاضي

ينتاب عدد ليس بقليل من النساء حالة توتر من كثرة المسئوليات الملقاة على كاهلهن، ويوم تلو أخر يشعرن بفقدان السعادة  دون تحديد الأسباب الكامنة وراء هذا الشعور، ولكن هل تعلمين أن هناك عوامل خفية تؤثر على سعادتنا ورفاهيتنا النفسية؟..

فيما يلي نستعرض أهم الأسباب الشائعة التي تكون وراء شعوركِ بالتوتر وعدم الرضا، وفقاً لما نشر على موقع "yourtango"

- ليس لديك الوقت الكافي لإنجاز كل شيء:

نحن جميعًا نمر بأوقات نشعر فيها بأن الوقت لا يكفي؛ ولكن بدلاً من الشعور بالإرهاق، تعلمي كيف تتعاملين مع هذه المشكلة بشكل أكثر واقعية؛ ابدئي بوضع قائمة بالمهام، ثم قسّميها إلى أجزاء أصغر، حددي وقتًا محددًا لكل مهمة، وتأكدي من منح نفسك فترات راحة كافية؛  تذكري الإنتاجية لا تتعلق بكمية العمل الذي تقومين به، بل بجودته وكيفية تنظيم وقتك.

- لا تخصصي وقتاً  لنفسك في جدولك الزمني:

تخصيص وقت لنفسك ليس رفاهية، بل ضرورة عندما نهمل أنفسنا، نشعر بالإرهاق والتوتر، مما يؤثر سلبًا على أدائنا في جميع جوانب حياتنا؛ لذا خصصي وقتًا كل يوم للقيام بأشياء تستمتعين بها، سواء كانت قراءة كتاب، أو ممارسة الرياضة، أو مجرد الاسترخاء؛ ستندهشين من الفرق الذي سيحدثه ذلك.

- لا تنامي بشكل كافي:

النوم ليس رفاهية، بل ضرورة أساسية لصحتنا الجسدية والعقلية،.. حيث يؤثر النوم على مزاجنا، قدرتنا على التركيز، وحتى نظامنا المناعي؛ إذا كنتِ تعانين من الأرق أو الشعور بالتعب المستمر، فإن جودة حياتك ستتأثر بشكل كبير؛ للحصول على نوم صحي، جربي تحديد وقت ثابت للنوم والاستيقاظ، تهيئة غرفة نوم هادئة ومظلمة، وتجنبي شاشات الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

- تشعرين بالوحدة:

العديد من النساء يعانين الشعور بالوحدة، حتى لو كن محاطات بالأصدقاء والعائلة؛ هذا الشعور غالبًا ما ينبع من عدم الرضا عن العلاقات العاطفية ، سواء كنتِ تبحثين عن شريك أو تشعرين بعدم الرضا في علاقتك الزوجية، فإن الحل يكمن في التواصل الصريح مع نفسك ومع الآخرين، تذكري العلاقات تحتاج إلى عناية مستمرة، تمامًا مثل النباتات، استثمري في علاقتك بنفسك أولاً، وستجذبين العلاقات الصحية والسعيدة.

- أنتِ لا تعيشين اللحظة:

كلما أدركنا مبكرًا أهمية العيش في اللحظة الحالية، كلما زادت سعادتنا وهدوءنا. لا تدعي القلق بشأن المستقبل يسرق منك متعة اللحظة، استنشقي الهواء النقي، واستمتعي بكل لحظة تمر بك، عندما تركزين على الحاضر، ستكتشفين أنكِ تمتلكين كل الأدوات التي تحتاجينها لتحقيق السعادة والرضا.