الخميس 5 سبتمبر 2024

يزعم قدرته على العلاج الروحاني.. دجال الجيزة يروج لأعمال السحر عبر فيسبوك

الدجل والشعوذه

الجريمة1-9-2024 | 20:05

شيماء صلاح

ألقت الإدارة العامه لحماية الآداب القبض على أحد الأشخاص بالجيزة لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحانى ومزاولة أعمال السحر والدجل جاءت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة لتوكد قيام عاطل مقيم بمحافظة البحيرة بالنصب والاحتيال على المواطنين من خلال مزاولة أعمال الدجل والسحر وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحانى مقابل مبالغ مالية، والترويج لنشاطه الإجرامى عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

مضبوطات توكد نشاطه الإجرامي بعد الفحص وتقنين الإجراءات تم ضبطه بحوزته هاتف محمول "بفحصه فنياً تبين احتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامى" بعض الأدوات المستخدمة فى أعمال الدجل والشعوذة

ما هى العقوبات القانونية لممارسة أعمال الدجل والشعوذة وتندرج عقوبة أعمال الدجل والشعوذة تحت نص المادة 336 من قانون العقوبات والمتعلقة بأعمال النصب والتي قد تصل عقوبتها للحبس ثلاث سنوات.

ويعاقب بالحبس والغرامة التى لا تقل عن عشرين ألف جنيه كل من ارتكب أعمال السحر والشعوذة سواء كان ذلك حقيقة أو عن طريق الخداع بمقابل مادى أو بدون مقابل.

ويعد من أعمال السحر القول أو الفعل إذا قصد به التأثير فى بدن الغير أو قلبه أو عقله أو إرادته بطريقة مباشرة أو غير مباشرة سواء حقيقه أو تخيلا.

ويعد من أعمال الشعوذة السيطرة على المواطنين أو أفئدتهم بأى وسيلة لحملهم على رؤية الشيء على خلاف الحقيقة بقصد استغلالهم أو التأثير على عقولهم.

ويعد أيضا من أعمال الشعوذة ادعاء علم الغيب أو معرفة الأسرار أو الإخبار عما فى الضمير بأى وسيلة كانت قصد استغلال المواطنين فى جميع الأحوال يتضمن الحكم مصادرة الأشياء المضبوطة