الإثنين 2 سبتمبر 2024

لو بتستخدمي الكمبيوتر .. إليكِ أفضل طريقة لتنظيف شاشته

للحفاظ على شاشة الكمبيوتر

سيدتي2-9-2024 | 01:26

منة الله القاضي

تتعرض شاشة الكمبيوتر للأتربة وبصمات الأصابع واللطخات التي تؤثر على جودتها ووضوح الرؤية؛ الأمر الذي يدفع كثير من مستخدميها للتساؤل عن طرق العناية بها..

 وفيما يلي نستعرض أفضل الطرق لتنظيف شاشة الكمبيوتر بأمان وفعالية، وفقاً لما نشر على موقع "thespruce"

لتنظيف شاشات الكمبيوتر المغطاة بالزجاج:-

- إغلاق الطاقة:

لضمان سلامتك ونظافة مثالية للشاشة، قومي بإيقاف تشغيل الكمبيوتر تمامًا وافصلي السلك الكهربائي ، انتظري حتى تبرد الشاشة تمامًا قبل البدء بالتنظيف؛ بهذه الطريقة ستتجنبين أي خطر من الصدمات الكهربائية وستتمكنين من رؤية الأوساخ والبقع بوضوح على الشاشة السوداء.

-إزالة الغبار باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة:

استخدمي قطعة قماش مخصصة لتنظيف الشاشات أو قطعة قماش نظاراتكِ الناعمة، اطويها إلى أربعة أجزاء لتغطية مساحة أكبر، ابدئي من أعلى الشاشة وامسحيها بحركات لطيفة من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل؛ لتجنب ترك أي خطوط، تأكدي من أن القماش جاف تمامًا قبل البدء.

- إزالة البقع العنيدة:

لإزالة البقع العنيدة أو بقايا الطعام، بللي قطعة قماش ميكروفايبر نظيفة بكمية قليلة من الماء المقطر أو سائل تنظيف شاشات خاص ؛ انتبهي لاستخدام كمية قليلة جدًا من الكحول، حيث أنه قد يؤثر على بعض أنواع الشاشات، افركي البقع برفق بحركات دائرية صغيرة؛ لا تستخدمي أي منظفات أخرى قد تخدش الشاشة.

- تجفيف شاشة المراقبة:

للحصول على شاشة لامعة خالية من الخطوط، جففيها جيدًا بقطعة قماش ميكروفايبر نظيفة وجافة ؛ ابدئي من أعلى الشاشة وامسحيها بحركات دائرية لطيفة.

- تطهير السكن:

للحفاظ على نظافة جهازك، استخدمي منديل مطهر لتنظيف إطار الشاشة بانتظام ؛ تذكري أن تستخدمي نوعًا خاصًا من المناديل المخصصة للأجهزة الإلكترونية لتجنب إتلاف الأسطح الحساسة ، بعد التنظيف، اتركي الإطار يجف تمامًا قبل تشغيل الجهاز.

لتنظيف شاشات الكمبيوتر غير المغطاة بالزجاج:

- إغلاق الطاقة:

لأن الشاشات تكون ساخنة بعد الاستخدام، من المهم إطفاء الجهاز وتركه يبرد قبل التنظيف؛ هذا يساعدك على تجنب الصدمات الكهربائية وحماية الشاشة من التلف.

- التخلص من الغبار:

للحصول على أفضل نتيجة، ابدئي بمسح الجزء العلوي من الشاشة بقطعة قماش ميكروفايبر جافة وحركيها بلطف إلى أسفل ، هذا يساعد على منع انتشار الغبار على أجزاء أخرى من الشاشة.

- التخلص من البقع:

تتطلب الشاشة غير المغطاة بالزجاج  لمسة خفيفة، إذا لم تزل البقع أثناء إزالة الغبار، قومي بترطيب قطعة قماش من الألياف الدقيقة النظيفة قليلاً بالماء فقط، لا ينبغي أن تكون مبللة بالماء؛  استخدمي ضغطًا خفيفًا لمسح المناطق الملطخة فقط ، استخدمي على الفور قطعة قماش من الألياف الدقيقة النظيفة والجافة لتجفيف الشاشة.

- تطهير الضوابط والإسكان:

للتطهير، امسحي غطاء الشاشة وأزرار التحكم بمنديل مطهر مخصص للأجهزة الإلكترونية،  اتركيها تجف تمامًا قبل تشغيل الشاشة مرة أخرى.

- وإليكِ نصائح للحفاظ على شاشة الكمبيوتر نظيفة لفترة أطول:-

للحفاظ على شاشة الكمبيوتر نظيفة ولامعة، نظفيها بانتظام، خاصة إذا كنتِ تعيشين في منطقة يكثر فيها الغبار المتطاير، وتجنبي الأكل أو الشرب أثناء العمل على الكمبيوتر، فالبقع قد تلتصق بالشاشة؛ واستخدمي جهاز تنقية هواء لتحسين جودة الهواء في الغرفة؛ كما يمكنكِ استخدام واقي شاشة لحمايتها من الخدوش.