الأربعاء 4 سبتمبر 2024

أبرز الفعاليات الفنية بمبادرة «أنت الحياة» في البحر الأحمر

جانب من الحدث

ثقافة3-9-2024 | 17:54

إسلام علي

شارك قصر ثقافة رأس غارب ضمن مبادرة "أنت الحياة" بمجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية بقرية الزعفرانة بمحافظة البحر الأحمر.


وشهدت الفعاليات عددا من الورش الفنية والحرفية: منها ورشة مشغولات يدوية بالخرز الملون، تصميم أشكال ديكورية بخامات معاد تدويرها، بجانب ورشة إعادة تجميل جدران منازل القرية، وفقرة الرسم على الوجه.


واختتم اليوم بعروض مبهرة قدمتها فرقة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان علاء عبد الرازق منها العصا، النوبي، الفلاحي، والتنورة للطفل محمد علاء، وسط تفاعل كبير من الحضور.


وعلى الجانب الآخر، بفرع ثقافة الجيزة، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة محمد ناصف، مجموعة من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، المنفذة ضمن برامج الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة. 


أقامت مكتبة الدقي محاضرة توعية صحية، تحدثت خلالها لبنى سامي مدير وحدة المبادرات والرعاية الصيدلية بهيئة الدواء المصرية، عن أهمية برامج توعية المجتمع بالممارسات الدوائية السليمة، متناولة خلال ذلك تصحيح المعتقدات الخاطئة.


واصل المدرب حمدي كامل ورشة تعليم تقنيات الخط العربي، وبدأ أولى ورش تعليم الرسم الزخرفي والتدريب على كيفية تجميع الخطوط لتكوين التصميم، وحول أهم أسباب وأركان النجاح والتفوق الدراسي، أدار تامر حنفي حوارا نقاشيا مع رواد المكتبة، بالإضافة إلى ورشة حكى عن أشهر المعالم الأثرية في مصر، قدمتها ناهد عبد اللطيف، وذلك بمكتبة البحر الأعظم.


كما عقدت مكتبة إمبابة لقاء حول جهود حماية الدولة المصرية، تناول خلاله الباحث محمد حسين شرح مفهوم الأمن وكيف يؤثر في تقدم المجتمعات، وأهمية الاستقرار في استكمال مسيرة التنمية والازدهار، موضحا جهود الدولة في مكافحة ومواجهة الإرهاب، وذلك واستمرارا للفعاليات التي ينظمها فرع ثقافة الجيزة برئاسة كرم ربيع، وبإشراف إقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي.


أقيمت محاضرة توعوية مع رواد قصر ثقافة 6 أكتوبر، تحدثت فيها مرفت أمين  أخصائي ثقافي، مشيرة إلى أن حسن الظن بالله من العبادات الجليلة التي يبنغي أن يملأ المؤمن بها قلبه في جميع أحواله.


ناقش قصر ثقافة البدرشين كتاب "التفكير فريضة إسلامية" تأليف عباس العقاد، وتحدث الشيخ أسعد قطب بمديرية الأوقاف بالجيزة، أن الكتاب يؤكد على ضرورة إعمال العقل في فنون وعلوم الحياة، موضحا بين صفحاته كيف حرصت الأمة الإسلامية، مثل الأمم التي سبقتها، على استخدام العقل في كل مناحي حياتها، وذلك وضمن مبادرة نقرأ لنرتقي.