الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

لأصحاب المعاشات.. تعرف على موعد الزيادة الجديدة

زيادة المعاشات

تحقيقات3-9-2024 | 19:14

محمود غانم

زيادة المعاشات.يترقب الكثير من المواطنين أصحاب المعاشات الزيادة الجديد لهم، وذلك بعد الزيادة الأخيرة، التي جرى صرفها في شهر مارس الماضي بناءً على توجيهات رئاسية.

 موعد زيادة المعاشات

ومن المقرر، أن تكون الزيادة الجديد في المعاشات في 1 يوليو 2025، إذ تنص المادة رقم 35 من قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، على أن يتم تطبيق زيادة المعاشات بحد أقصى 15 بالمائة في 1 يوليو من كل عام، أي مع بداية العام المالي الجديد، هذا إذ لم يصدر قرار بتبكيرها.

وبالنسبة لزيادة المعاشات في عام 2024، فقد جرى صرف تلك الزيادة في شهر مارس من العام نفسه، بنسبة 15 بالمائة بتكلفة بلغت حوالي 66 مليار جنيه، واستفاد منها حوالي 11 مليون مواطن.

وبخلاف الزيادة المُشار إليها، فقد عملت القيادة السياسية منذ عام 2022، على تبكير الصرف لتصبح من إبريل بدلاً من يوليو، وذلك بنسبة 13 بالمائة بتكلفة 38 مليار جنيه مع إقرار منحة استثنائية في نوفمبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه، ثم جاء قرار التبكير الثاني عام 2023 بنسبة 15 بالمائة، بتكلفة 55 مليار جنيه، كما تم إقرار منحة استثنائية في أكتوبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه.

 معاشات شهر سبتمبر

وبدأت الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية صرف معاشات شهر سبتمبر 2024، اعتبارًا من الأحد الماضي، وذلك مع تيسير جميع إجراءات الصرف لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات.

ويتاح صرف المعاشات من خلال ماكينات الصرف الآلي ATM التابعة لجميع البنوك العاملة في مصر و فروعها، بالإضافة إلى المحافظ الإلكترونية، وجميع فروع مكاتب البريد المصري.

ويقدر أصحاب المعاشات في مصر بنحو 11.5 مليون صاحب معاش، ويتم صرف المعاشات شهريًا لهم بتكلفة تقارب 38 مليار جنيه، وفقًا لجدول صرف المعاشات الذي حددته هيئة التأمينات الاجتماعية.

الاستعلام عن قيمة المعاش

ويتاح الآن الإستعلام عن قيمة معاش شهر سبتمبر 2024، من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لـ"هيئة القومية للتأمينات الإجتماعية"عبر اتباع الآتي:

الدخول إلى الموقع الإلكتروني هنا.

اختيار "خدمات أصحاب المعاشات".

الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش.

إدخال الرقم القومي وكلمة المرور، وعلى الفور تظهر نتيجة الاستعلام عن المعاش بالاسم.