الجمعة 13 سبتمبر 2024

خلال أيام .. 10 خطوات تساعدك في الحصول على بطن مسطح ومشدود

بطن مسطح ومشدود

سيدتي4-9-2024 | 14:47

عزة أبو السعود

تعاني بعض النساء من الدهون الزائدة في منطقة البطن، الأمر الذي يشعرهن بالحرج عند ارتداء الملابس، ولذلك نستعرض لك أهم النصائح الفعالة والبسيطة التي تساعدك علي التخلص من دهون البطن، خلال أيام بسيطة، وفقا لما نشر علي موقع " health shots "...

1 - التمارين الهوائية ( تمارين القلب ):

تعد التمارين الهوائية أو ما يسمي بتمارين القلب، وهي تشمل الجري، والقفز، والمشي، والسباحة، من التمارين المهمة والفعالة في حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، مع الحفاظ على تحسين وتنشيط صحة القلب،  حيث تستهدف الدهون بمنطقة البطن، وتعمل علي تقوية وشد عضلات البطن.

2 - زيادة تناول الألياف:

تساعد الأطعمة المليئة بالألياف الطبيعية، مثل البازلاء، والفاصوليا والعدس والحمص والشوفان، علي امتلاء المعدة لفترة طويلة، مما يعزز الشعور بالشبع، فضلا عن إنها تحسن الجهاز الهضمي وتنظم حركة الأمعاء، وتساعد في منع مشاكل الإمساك، وتقلل من أعراض اضطرابات المعدة والانتفاخ، الأمر الذي يؤدي إل تقليل حجم المعدة.

3  -  تقليل تناول الكربوهيدرات المكررة:

عند تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة مثل المكرونة والدقيق الأبيض وبعض المعجنات، يعمل الجسم علي تحويلها إلي جلوكوز، وبعد اكتفاء الجسم من مقدار كمية  الجلوكوز التي يحتاجه الجسم،  سيتحول إلي دهون عتيدة تخزن في منطقة البطن، لذا يمكنك تقليل من الكربوهيدرات المكررة، واستبدالها بكربوهيدرات صحية مثل الحبوب الكاملة كالشعير، والخبز الأسمر، والأرز البني.

4 -  المزيد من البروتين:

تعمل البروتينات والعناصر الغذائية الحيوانية علي إصلاح ونمو العضلات الضعيفة، والحفاظ على الكتلة العضلية،  وتعمل أيضا علي امتلاء المعدة والإحساس بالشبع لفترة طويلة، الأمر الذي يقلل من احتمالية وصولك إلى الطعام بين الوجبات، وتعمل أيضا علي حرق الدهون والسعرات الحرارية، وتحافظ على معدل التمثيل الغذائي الأمثل لتسهيل عملية فقدان الوزن.

5 - أضيفي تدريبات المقاومة:

تساهم تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال والقرفصاء، علي حرق الدهون الزائدة والسعرات الحرارية مع الاحتفاظ بكتلة العضلات، فمن خلال اكتساب كتلة العضلات، يمكن لجسمك حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة من التمارين.

6 - تناول المزيد من الدهون الصحية:

تحتوي بعض الأطعمة علي دهون صحية تساعد في إنقاص الوزن مثل الافوكادو، زيت الزيتون، والمكسرات، وبذور السمسم، فهذه الأطعمة غنية بأحماض أمينية وغير مشبعة، تعمل علي حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

7 - تضمين المزيد من الحركة:

تساعد الحركة والنشاط علي التخلص من دهون البطن وحرق السعرات الحرارية، لذلك يمكنك بعض ممارسة الأنشطة اليومية الصغيرة، لإدراجها في نظامك اليومي مثلا صعود الدرج بدلا من المصاعد، المشي، التململ، والتمدد طوال اليوم، فهذه الحركات البسيطة تساعدك علي حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل كبير وأسرع.

8 - حافظي على رطوبة جسمك:

يمكنك تناول الكثير من الماء وخاصة قبل الوجبات بساعة،  فهذا يساعد علي امتلاء المعدة والإحساس بالشبع،  فضلا عن الماء يحرق الدهون بشكل أسرع، فلذلك تناولي الكثير من الماء طوال اليوم، ويمكنك إضافة الفواكه الحمضية لعمل "ديتوكس" مطهر للجسم ويزيل السموم الزائدة من الجسم.

9 - احصلي على قسط كاف من النوم:

يجب الحصول على نوم هادئ وعميق، فيما لا يقل عن ثماني ساعات في الليلة، لأن أجهزة الجسم تعمل ليلا بشكل صحيح وتساعد علي تنظيم الهرمونات بالجسم، الأمر الذي يساعد علي تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

10 -  تناولي طعامك ببطء:

احرصي علي مضغ الطعام جيدا وببطء، حتى يعطي إشعار للمخ بإحساس الشبع، فهذا يساعد علي فقدان الوزن،  بالإضافة إلى أن تناول الطعام ببطء يساعد علي منع ابتلاع الهواء الذي يسبب الغازات والانتفاخ، ويساعدك هذا علي الحصول على معدة مسطحة.