الجمعة 6 سبتمبر 2024

10 إستراتجيات للتعامل مع الزوج المماطل.. تعرفي عليها

الزوج المماطل

سيدتي6-9-2024 | 00:10

عزة أبو السعود

لا يوجد أصعب من التعامل مع زوج يماطل في الصغيرة والكبيرة، ويؤجل كافة المهام الملقاة على كاهله، فقط لأنه كسول.. فهل من سبيل للتعامل معه؟

في السطور التالية نستعرض أهم 10 إستراتيجيات للتعامل مع الزوج المماطل، وفقا لما نشر علي موقع marriage”" وإليكِ التفاصيل.

التعامل بلطف:

يجب علي الزوجة أن تتعامل بلطف وحكمة  وعقل أكثر مع شريكها المماطل،  وأن تشجعه  بطريقة إيجابية  وتحمسه علي قضاء المهام التي علي عاتقه، حيث أن اللطف في المعاملة قد يحفزه علي إتمام المهام، ويبعده تدريجيا عن التسويف والمماطلة.

الإصرار علي إنجاز المهمة المطلوبة:

يجب علي الزوجة أن تصر بحماس شديد  علي إنجاز شريك حياتها المهمة المطلوبة منه في أسرع وقت، ولا تسمح له بتأجيل الأمور، حيث أن الالتزام والثبات والإصرار  على المبدأ يعد من الحلول القوية التي تقضي  علي المماطلة.

- تقسيم المهام الشاقة:

 شجعي زوجك المماطل علي العمل وأداء المهام، بتبسيط الأمور من حوله،  يمكنك تحفيزه على تقسيم المهام والأشغال  الثقيلة ،إلي مراحل وخطوات بسيطة قابلة للتنفيذ، فهذه الطريقة سوف تسهل الأمور من حوله وتعطيه دفعة للأمام بالإنجاز وأداء المهام.

-  شاركيه في تحمل المسؤولية:

يجب علي الزوجة أن تتقاسم  المسؤوليات وتشارك زوجها في تحمل المسؤولية وأمور الحياة، بالعمل معا يد واحدة، ما يقوي العلاقة بينكما، ويجعل زوجك المماطل يشعر بالمسؤولية والانتماء لكِ.

التخلص من المشتتات:

أن التركيز علي أكثر من مهمة في نفس الوقت قد يشتت الانتباه ويفقد التركيز، فاحرصي علي التخلص من الأشياء التي تشتت ذهن زوجك، مثلا إذا كان يتحقق في الهاتف  اطلبي منه أن يتركه قليلا حتى انتهاء المهمة.

- تهيئة الأجواء السعيدة:

أصنعي حالة من البهجة والسعادة في منزلك، مثلا يمكنك  تشغيل موسيقى مبهجة لضبط الحالة المزاجية لزوجك قبل البدء في المهمة المطلوبة منه، فالحالة النفسية والمزاجية الجيدة تمنحه الحماس لإنجاز المطلوب منه.

ضبط الوقت:

يعد ضبط الوقت أحد الطرق التي تساعد في التعامل مع المماطلة،  فهذه الإستراتيجية تخلق شعورًا زائفًا بالضغط بأن الشخص  بحاجة إلى إنهاء المهمة في وقت محدد. كما أنها تعمل على تهيئة العقل ليصبح أكثر تنافسية وتسمح له  بإنهاء المهمة قبل الوقت المحدد، لذا شجعي زوجك علي ضبط وقت محدد لإنهاء المهمة المطلوبة منه.

استخدم كلمات مناسبة:

يجب على الزوجة أن تستخدم كلمات مناسبة ولطيفة عندما تطلب أشياء من زوجها، ما يحفزه على تلبية طلبك.

لا تتوقفي عن المحاولة والدعم:

يحب علي الزوجة أن تتحلي بالصبر والدعم، وأن تشجع زوجها المماطل حتى يتخلص من هذه العادة السيئة،  قدمي له النصيحة البناءة والمساعدة للتوجيه والتشجيع،  بدلا من التذمر والعصبية بشأن سلوكه، لأنه سوف يعاند أكثر ويتجاهلك تماما.

كافئ زوجك:

احتفلي بانجازات زوجك المماطل  حتى إذا كانت صغيرة، الأمر الذي يعطيه  دفعة قوية ويحفيزه أكثر للإنجاز.