السبت 19 اكتوبر 2024

الصين تطلق بنجاح 10 أقمار صناعية إلى الفضاء

قمر صناعي

عرب وعالم6-9-2024 | 09:36

دار الهلال

أطلقت الصين، اليوم الجمعة، 10 أقمار صناعية على متن صاروخ حامل من طراز "لونج مارش-6 " من مركز إطلاق الأقمار الصناعية بمقاطعة شانشي شمالي البلاد، ودخلت الأقمار المدار المحدد لها مسبقا بنجاح.

وذكرت شبكة "سي جي تي إن" الصينية - في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن مجموعة "جيلي-03" المكونة من 10 أقمار صناعية تعد أول مجموعة تجارية متكاملة في العالم لأغراض الاتصالات والملاحة والاستشعار عن بعد.

وتعد هذه المهمة الرحلة رقم 534 لسلسلة صواريخ "لونج مارش".

ويجدر الذكر إلى أن روسيا كانت قد كشفت في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء عن مجسمات للأجهزة الفضائية الخاصة بالاستشعار عن بعد لأول مرة.

وذكر موقع روسيا اليوم، الأربعاء الماضي، أن جناح مؤسسة "روس كوسموس" الحكومية الروسية قدم في المعرض الجهاز الفضائي الروسي البيلاروسي "إر بي كا آ" والقمر الصناعي "كانوبوس – في-أو".

 وأشارت مؤسسة "روس كوسموس" إلى أن القمر الصناعي " كانوبوس – في أو" مخصص للتصوير البانورامي لسطح الأرض ضمن مجال الموجات المرئية وتحت الحمراء البعيدة والمتوسطة.

ويقام معرض مصر الدولي الأول للطيران والفضاء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة ما بين 3 و5 سبتمبر الجاري ، بمشاركة ما يزيد عن 300 شركة طيران تمثل 100 بلدا، بما فيها روسيا.