السبت 7 سبتمبر 2024

مرصد حقوقي سوداني يؤكد ضرورة ضمان حرية عمال الإغاثة

السودان

عرب وعالم7-9-2024 | 17:53

دار الهلال

أكد مجدي نعيم الأمين العام للمرصد السوداني لحقوق الإنسان، ضرورة حرية عمال الإغاثة ومنظمات المجتمع المدني لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها في السودان.

وقال نعيم - في مداخلة لقناة "العربية الحدث" الإخبارية - "إن زيارة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اليوم للسودان يمكن أن تعطي الفرصة لقوافل الإغاثة والكوادر الطبية والإنسانية للتحرك بحرية داخل السودان وأن تسهم في حل مشكلة المساعدات الإنسانية خاصة وأن نحو 10 ولايات خرجت عن دائرة الرصد الوبائي إما كليا أو جزئيا".

وأضاف أن الكارثة الصحية أكبر بكثير في مناطق سيطرة "قوات الدعم السريع" - بحسب منظمة الصحة العالمية - لذلك يجب أن يكون هناك تواصل من منظمة الصحة العالمية من أجل مواجهة هذا الوضع وضمان وصول آمن للمساعدات.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس إدهانوم قد وصل اليوم الى بورسودان في زيارة تستغرق عدة أيام للاطلاع على الوضع الصحي في البلاد.

يذكر أن استمرار الحرب في السودان لأكثر من عام أدى إلى إنهيار المنظومة الصحية التي تناضل لتقديم ما أمكن من خدمات مع تفشي موجة أوبئة وأمراض في البلاد منها الكوليرا والتهاب ملتحمة العين والتهاب الجلد البكتيري عدا عن أمراض الأطفال ، بالإضافة إلى أن عمليات الرصد والتقصي للأوبئة تشكل تحديا أمام الهيئات الصحية وذلك بعد خروج 10 ولايات عن دائرة الرصد الوبائي.