السبت 14 سبتمبر 2024

5 فوائد مذهلة للريحان.. منها تقليل تصبغات البشرة

الريحان

سيدتي8-9-2024 | 09:13

عزة أبو السعود

تعاني بعض الفتيات من ظهور حب الشباب وبعض المشاكل الجلدية الأخرى، الأمر الذي يجعلهن يبحثن عن وصفات  طبيعية للتخلص منها، دون أن يدركن أن الحل يكمن في الريحان وفوائده العظيمة علي البشرة، لأنه غني بمضادات الأكسدة والالتهابات التي تحمي البشرة من البثور، وفيما يلي إليك أهم فوائد الريحان المذهلة علي البشرة وطرق استخدامه كقناع للبشرة،  وفقا لما نشر عبر موقع health shots"" واليك التفاصيل..
1 -  غني بمضادات الأكسدة:
يحتوي نبات الريحان علي العديد من مضادات الأكسدة، منها الأوجينول والكافور، التي تعمل حماية البشرة من الجذور والشوارد الحرة التي تضر بخلايا الجلد، وتسبب أكسدة البشرة  وفرط التصبغ، مما يسرع إلي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
2 - غني بمضادات الالتهاب:
تحتوي أوراق الريحان على مادة اللينالول وهي مادة مخصصة ضد الالتهابات، وتعمل علي حماية البشرة  الحساسة  والملتهبة والمعرضة لحب الشباب من الاحمرار والاحتكاك والالتهابات،  وتساعد في تخفيف أعراض حب الشباب وآثاره المزعجة علي البشرة، فتجعل البشرة أكثر نقاء ويحافظ على صحة الجلد.
3 - غني بخصائص مضادة للبكتيريا:
تحتوي أوراق الريحان على خصائص مضادة للبكتيريا تجعله حليفًا قويا في مكافحة حب الشباب، وتقلل خطر الإصابة بالعدوى، بما في ذلك الدمامل، ويحسن من مظهر الندبات علي البشرة، ويعزز صحة الجلد، ويعمل علي تجديد البشرة، ويجعلها أكثر اشراقة ونقاء.
4 - يعزز التئام الجروح:
يحتوي نبات الريحان علي مركبات طبيعية، تساعد في تسريع التئام الجروح وشفاء الجلد من الجروح السطحية والخدوش بشكل سريع، وتقلل من خطر الإصابة بالعدوى، وتعمل أيضا علي تحسين مظهر البشرة ويجعلها أكثر نعومة وإشراق.
5 - يقلل من تصبغات الجلدية:
يحتوي الريحان على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، ويعمل علي تقشير الجلد الميت بلطف وإزالة التصبغات الجلدية والبقع الداكنة علي البشرة، ويمنحك بشرة صحية كلها نضارة وحيوية، ويعمل أيضا علي تقليل إفراز  هرمون الميلانين المتسبب في التصبغات واسمرار البشرة.


- وإليك بعض الطرق الفعالة لاستخدام الريحان للبشرة، والتي يمكن إجمالهم في الآتي:-


1 - قناع الريحان والعسل:
المكونات:
حفنة من أوراق الريحان المطحون
1 ملعقة كبيرة من العسل
طريقة التحضير:-
اخلطي أوراق الريحان مع العسل، واخفقي جيدا حتى يتجانسوا سويا، ثم بعد ذلك ضعيه على بشرتك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
2 -تونر الريحان المهدئ للبشرة:
المكونات:-
حفنة من أوراق الريحان
كوب صغير  من الماء
طريقة التحضير: -
قومي أولا بغلي أوراق الريحان في الماء الساخن، واتركيه حتى يبرد، ثم استخدميها للحصول على تونر جميل ومنعش لبشرتك، بعد تنظيف وجهك جيدا، قومي بتجفيفه بمنشفة، ثم بعد ذلك قومي برش التونر على وجهك بلطف ودلكه بأطراف أصابعك.


3 - مقشر الريحان والليمون للبشرة:
المكونات:
حفنة من أوراق الريحان
1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون
1 ملعقة كبيرة من السكر
طريقة الاستخدام:-
قومي بخلط جميع المكونات وقلبيهم جيدا،  ثم ضعيه على بشرتك،  باستخدام أطراف أصابعك لفرك وتدليك وجهك بلطف، للتخلص من خلايا الجلد الميتة، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.


4 - قناع الريحان والزبادي للتغذية البشرة الجافة:
المكونات:-
حفنة من أوراق الريحان
1 ملعقة كبيرة من الزبادي
طريقة الاستخدام:-
قومي بخلط الريحان مع ملعقة كبيرة من الزبادي لعمل عجينه متماسكة، ثم ضعيه على بشرة نظيفة، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة.، ثم اغسليه بالماء الفاتر.


5 - زيت الريحان (مرطب زيتي للبشرة الجافة):
المكونات:-
حفنة من أوراق الريحان
1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
طريقة الاستخدام:-
انقعي أوراق الريحان في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند للحصول على مرطب للبشرة الجافة، ثم ضعيه على الجلد،
واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.