الأحد 15 سبتمبر 2024

البترول: إنتاج "بدرالدين للبترول" يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يوميًا

وزير البترول

أخبار9-9-2024 | 10:34

دار الهلال

ذكرت شركة بدرالدين للبترول أن معدلات الإنتاج بلغت أكثر من 67 ألف برميل مكافئ يومياً خلال العام المالي 2023 - 2024، بواقع 217 مليون قدم مكعب غاز وأكثر من 28 ألف برميل زيت خام ومتكثفات، فيما بلغت الاستثمارات التي تم ضخها 295 مليون دولار.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، في تصريح اليوم الاثنين، أن حوافز الاستثمار الجديدة لشركاء الإنتاج وتوافر التكنولوجيا الحديثة يقدمان فرصاً جيدة لزيادة إنتاج البترول والغاز من الصحراء الغربية ومواجهة تحديات التناقص الطبيعي للحقول.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة بدرالدين للبترول لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2023 - 2024 بحضور قيادات قطاع البترول ومسؤولي شركات (كايرون إنرجي وكابريكورن) الإنجليزية، شركاء قطاع البترول في شركة بدرالدين.

ولفت الوزير إلى أهمية زيادة أنشطة الحفر خلال الفترة المقبلة في الصحراء الغربية ودعم الاستفادة من التكنولوجيات المختلفة في عمليات الاستكشاف والإنتاج، والتي تساعد فرق عمل الإنتاج البترولي على مواجهة تحديات الإنتاج، وتسهم في فتح آفاق جديدة لاستغلال الإمكانات الجيدة في مناطق الصحراء الغربية.

وأوضح أن فرق عمل شركات إنتاج البترول بالمنطقة تبذل جهوداً كبيرة رغم كل التحديات، مما يجعلنا نعول عليها لتقديم المزيد في سبيل إطلاق الإمكانات البترولية والغازية الكاملة بمناطق العمل، مؤكداً تقديم الدعم الكامل من الوزارة في هذا الصدد في ظل تعاون وتكاتف من الجميع.

وأعرب الوزير عن تقديره لجهود فرق العمل في مواقع بدرالدين للبترول، وحرصه على تفقد مواقع عملهم والالتقاء بهم للوقوف على ما يقومون به من مجهودات، كما أعرب عن شكره لشركاء الإنتاج في بدرالدين، مؤكداً العمل بروح الفريق.

من جانبه، استعرض رئيس شركة بدرالدين للبترول المهندس أشرف عبدالجواد، جهودها المبذولة في مجال الاستكشاف والإنتاج بحقول الشركة بالصحراء الغربية، في إطار العمل على تحسين الإنتاجية ومواجهة تحديات التناقص الطبيعي، وذلك بالتوازي مع توفير بيئة عمل آمنة كأولوية قصوى وتنفيذ مشروعات البعد البيئي وخفض الانبعاثات.

وأشار إلى الالتزام بتنفيذ البرنامج المخطط بالموازنة لحفر 5 آبار استكشافية جديدة، حيث تم التوصل إلى 3 آبار استكشافية ناجحة، وتم الانتهاء من ربط 20 بئراً على خطوط الإنتاج بمناطق بدرالدين للبترول وتنفيذ برنامج موسع لصيانة الآبار، كما تم المضي في مشروع إعادة معالجة البيانات السيزمية لمساحة 2000 كم مربع كخطوة هامة لدعم عمليات الاستكشاف الجديدة.

وتناول رئيس بدرالدين جهود ترسيخ ثقافة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في مواقع الشركة، موضحاً النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها الإجراءات والمشروعات المختلفة في مجال الحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات، التي ساهمت في خفض ما يقرب من 18 ألف طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون خلال العام وتقليل انبعاثات غازات الشعلة إلى أقل مستوى ممكن بشكل ملموس مقارنة بالعامين السابقين.

كما تم استكمال مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بمنطقة حقول بدر 3 واستخدامها اقتصادياً كوقود بدلاً من حرقها، ويجري استكمال مشروعات تقليل انبعاثات غازات الشعلة وترشيد استهلاك الوقود البترولي وإحلال الطاقة المتجددة مكانه، وذلك بمواقع نياج وعلم الشاويش.

من جانبها، أكدت إليانور راولي المدير التنفيذي لشركة (كابريكورن إنرجي) مصر، الالتزام بأنشطة وبرامج الحفر، مشيرة إلى طموح الشركة بالتعاون مع قطاع البترول لتنفيذ برنامج هام للتغلب على تحديات التراجع في الإنتاج، ومساعيها لإضافة آبار جديدة على خريطة إنتاج الغاز الطبيعي الفترة المقبلة، معربة عن تقديرها لجهود فرق العمل في بدرالدين خلال العام الأخير، مشيدة بما تحقق من نتائج هامة في مجال خفض انبعاثات الكربون.

وشهدت الجمعية العامة أيضاً استعراض التقدم في مجال التحول الرقمي بشركة بدرالدين، وإنشاء مركز معلومات متطور يشمل العنصر البشري ومنظومة معلومات السلامة والصحة المهنية والبيانات الجغرافية ومتابعة الانبعاثات وكفاءة الطاقة، وغيرها من المجالات الداعمة لتحقيق أهداف العمل.