الأحد 15 سبتمبر 2024

للطالبات.. 5 نصائح تؤهلك للعيش في السكن الجامعي بكل أمان

المدينة الجامعية

سيدتي9-9-2024 | 15:39

منة الله القاضي

الانتقال إلى سكن جامعي جديد هو تجربة مثيرة ومليئة بالتحديات بالنسبة لطلاب الجامعة ؛ ويعتبر التخطيط الجيد والتنظيم الدقيق من أهم العوامل التي تضمن نجاح هذا الانتقال؛ لذا نستعرض لكِ  مجموعة من النصائح العملية والمبسطة لمساعدتهم على إتقان يوم الانتقال وتجاوز التحديات المحتملة في المدينة الجامعية أو السكن الخاص للطالبات، وفقاً لما نشره موقع "the spruce".

1- قومي بجمع ملابسك بالطريقة التي ستنظمين بها غرفتك:

لتسهيل عملية الانتقال، ابدئي بتعبئة الملابس التي تحتاجي إليها في غرفتك الجديدة، ونفس الشيء ينطبق على جمع بعض العناصر الأخرى الضرورة من مستلزمات النظافة الخاصة بك أو تجهيز حقيبة طوارئ صغيرة، وضعي فيها بعض الأدوية الأساسية، ومصباح يدوي، وبطارية إضافية لهاتفك، وبعض المال النقدي، ونسخ من المستندات الهامة.

2- قومي بتنظيم حياتك:

 لتوفير مساحة في غرفتك وتنظمي أغراضك ، جربي الأكياس البلاستيكية الكبيرة اللي ليها مقابض، فهي سهلة الاستخدام وتجعل عملية النقل أسهل، وسوف تشعرين بأنها مفيدة ، مع ضرورة إدراكك أنك ستكونين مسئولة بشكل كامل عن حياتك، ودراستك، وكل خطوة تتخذينها، ومصاريفك حتى لو كان والديك يدعموك ،  حيث أن مسؤولية حسن إدارة المال خلال الشهر ، وتحديد كل ما يخصك أمراً هاماُ يستدعي التركيز والانتباه.

3- التعرف على القواعد:

اطلبي من إدارة السكن أو صاحب المنزل، نسخة من القواعد واللوائح الخاصة بالسكن، وتأكدي من فهمها جيدًا، حيث أن الالتزام بهذه القواعد يضمن لكِ وللزميلات الأخريات بيئة آمنة ومريحة.

4- تجنبي العزلة:

 تفاعلي مع زميلاتك في السكن، وشاركي في الأنشطة الجامعية، فهذا يساعدك على التكيف مع الحياة الجديدة بشكل أسرع، وكوني واثقة من نفسك، ولا تدعي الشكوك تؤثر على ثقتك بنفسك.

5- احتفظي بالأساسيات الجاهزة:

 لتوفير الجهد والوقت والجهد لنفسك، عليكِ أن تضعي كل الأدوات التي ستحتاجينها في مكان يسهل الوصول إليه ، وأيضا ضعي أوراقك المهمة بجانبك لتجنب فقدانها ؛ فأول يوم في السكن يكون به الكثير من الحركة، فكوني على استعداد دائماً.