الإثنين 9 سبتمبر 2024

اندلاع معارك ضارية بين متمردي حركة 23 مارس ومليشيا موالية للجيش بالكونغو الديمقراطية

للجيش الكونغولي

عرب وعالم9-9-2024 | 20:12

دار الهلال

اندلعت معارك ضارية، اليوم الاثنين، بين مقاتلي حركة "23 مارس" المتمردة ومليشيات الدفاع الذاتي "وزاليندو" الموالية للجيش الكونغولي في عدة مواقع بإقليم ماسيسي بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ووفقا وسائل إعلام محلية، فإن الاشتباكات بين الجانبين، التي بدأت في الصباح الباكر، اندلعت على وجه التحديد في قرى موهيتو وكانزينزي وكانياتسي ونياميتابا بمنطقة باشالي كايمبي (بمقاطعة كيفو الشمالية).

وأكدت مصادر محلية أن متمردي حركة "23 مارس" استأنفوا هجماتهم ضد مليشيات الدفاع الذاتي "وزاليندو" في المناطق سالفة الذكر طوال اليوم، بعد معارك ضارية استمرت طوال أمس أيضًا تكبدت خلالها الحركة خسائر كبيرة .

ومنذ الأول من سبتمبر الجاري، تدور اشتباكات متقطعة بين متمردي حركة "23 مارس" ومليشيات الدفاع الذاتي "وزاليندو" الموالية لحكومة كينشاسا، لا سيما حول منطقة "كيبيريزي" بإقليم "روتشورو" وكذلك حول منطقة "باشالي" في إقليم "ماسيسي".

تجدر الإشارة إلى أن وزيري خارجية الكونغو الديمقراطية ورواندا وقعا في 30 يوليو الماضي، في العاصمة الأنجولية لواندا، اتفاقا لوقف إطلاق النار في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية برعاية وسيط الاتحاد الإفريقي الرئيس الأنجولي، جواو لورينسو، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في الرابع من شهر أغسطس الماضي، إلا أن المراقبين يرون أن المعارك التي تشنها حركة "23 مارس" المتمردة بين الحين والآخر تنذر بانهيار هذا الاتفاق في أية لحظة.

الاكثر قراءة