الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

قطر تؤكد أهمية مواصلة الحوار للتوصل لتسوية سياسية بين الشعب الأفغاني

الدكتورة هند المفتاح

عرب وعالم9-9-2024 | 22:03

دار الهلال

أكدت  الدكتورة هند المفتاح، المندوبة الدائمة لدولة قطر، أهمية مواصلة الحوار للتوصل إلى تسوية سياسية يتم التفاوض عليها بين جميع أبناء الشعب الأفغاني، فضلا عن التعاون البناء مع المجتمع الدولي، لضمان تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في أفغانستان.

جاء ذلك وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا) في بيان ألقته الدكتورة هند المفتاح، المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، اليوم الاثنين، خلال الحوار التفاعلي المعزز حول حالة حقوق الإنسان في أفغانستان، وذلك في إطار الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وأكدت مندوبة قطر أن تعرض الشعب الأفغاني وعلى مدى عقود طويلة إلى العديد من الصراعات والحروب والكوارث الطبيعية ،أثّر بشكل كبير على أوضاع حقوق الإنسان في البلاد، وأسهم بتدهور الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.

وأشارت إلى أن دولة قطر لعبت دور الوسيط خلال السنوات الماضية بين طالبان والولايات المتحدة، والتي توجت بالتوقيع على اتفاق السلام في الدوحة في عام 2020، كما استضافت الحوار الأفغاني- الأفغاني لبناء الثقة بين الأطراف الأفغانية، واستضافت برعاية الأمم المتحدة الاجتماعات الثلاثة للمبعوثين الخاصين بشأن أفغانستان، كان آخرها في يونيو الماضي بمشاركة حكومة تصريف الأعمال الأفغانية.

وأوضحت أن هذه الاجتماعات ركزت على مناقشة كيفية تعزيز المشاركة الدولية في أفغانستان بطريقة أكثر تماسكا وتنسيقا وتنظيما، فضلا عن كيفية تعزيز السلام في أفغانستان وإيفائها بالتزاماتها الدولية، بما في ذلك ما يتعلق بحقوق الإنسان وإيجاد مزيد من التواصل والتنسيق بين المجتمع الدولي وحكومة تصريف الأعمال الأفغانية لوضع وتنفيذ البرامج الإنسانية والتنموية وضمان الحياة الكريمة للشعب الأفغاني.