الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

الكنيست الإسرائيلي يوافق على زيادة ميزانية 2024 لتغطية نفقات الحرب

الكنيست الإسرائيلي

عرب وعالم9-9-2024 | 22:40

دار الهلال

وافق الكنيست الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون لزيادة ميزانية عام 2024 بحوالي 3.4 مليار شيكل، لتغطية نفقات الحرب.

وحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" فقد ذكر وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، أن التغيير لن يزيد من عجز ميزانية الدولة بنهاية العام، حيث سيتم تعويضه بدخل أعلى من المُتوقع من الضرائب.

وقالت الصحيفة إن الزيادة في الإنفاق ستذهب إلى عدد من القضايا المُتعلقة بالحرب، بما في ذلك تمويل النازحين نتيجة الحرب والرهائن المُفرج عنهم وعائلاتهم حتى نهاية عام 2024، وتمويل الشركات المُتضررة من الحرب، وزيادة التمويل قوات الاحتياط وعائلاتهم، من ضمن أمور أخرى.

وتتطلب هذه الخطوة تقنيا تعديلين تشريعيين، الأول على قانون خفض العجز والحد من الإنفاق في الميزانية والثاني على قانون الموازنة لعام 2024. وقد مر الأول بالقراءة الأولى في الهيئة العامة للكنيست اليوم، ومن المتوقع أن يصل الثاني إلى الهيئة يوم الخميس المُقبل.

وبلغ عجز ميزانية إسرائيل خلال الأشهر الاثني عشر المُنقضية بنهاية أغسطس 8.3%، وذلك حسب تقرير صادر عن وزارة المالية اليوم. ومع ذلك، كرر سموتريتش تصريحاته السابقة بأنه يعتقد أن العجز سينخفض مرة أخرى إلى حد 6.6% بحلول نهاية العام.