الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

لقاءات تثقيفية وورش متنوعة ضمن أنشطة المبادرة الصيفية بالفيوم

جانب من الانشطة

ثقافة9-9-2024 | 22:49

أحمد البيطار

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية والأنشطة الفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، في إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة.

وبمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، نظمت مكتبة الفيوم العامة لقاء بعنوان "التعليم مفتاح النجاح" أوضحت خلاله مروة عطية، أخصائي ثقافي، أهمية التعليم ودوره في الارتقاء بالأمم وبناء مجتمع قادر على الإبداع والابتكار بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

وأقامت مكتبة الطفل والشباب بسنورس محاضرة بعنوان "الفساد الإداري وأثره على عملية التنمية"، تحدث خلالها الكاتب أحمد قرني عن مظاهر الفساد الإداري ومنها ترقية الموظف الأقل خبرة أو إسناد الوظيفة لشخص غير مؤهل لها، هذا بالإضافة إلى جرائم الرشوة بأنواعها.

كما تناول "قرني" الآثار السلبية للفساد على الدولة بإهدار مواردها، مشيرا إلى ضرورة القضاء عليه من خلال التحول الرقمي في المعاملات الحكومية، وفرض الرقابة من قِبل مؤسسات الدولة مثل الجهاز المركزي للمحاسبات، أو هيئة الرقابة الإدارية، أو الرقابة الإعلامية، وذلك بهدف تحقيق المصلحة العامة.

وفي مكتبة مطرطارس أقيمت محاضرة بعنوان "الفلاح المصري أيقونة العطاء"، تحدث خلالها محمد نادي، مدير المكتبة، عن مهنة الفلاحة، ودورها في الحفاظ على الأمن الغذائي للدولة، رغم التحديات التي تواجه الفلاح، مؤكدا على ضرورة احترامه كونه يعمل من أجل الجميع.

وضمن فعاليات المبادرة الصيفية، أقام فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل ورشة تصميم عروسة المولد بمكتبة الفيوم العامة، تدريب هناء عطية، وشهد كل من بيت ثقافة طامية ومكتبة الكعابي ورشة أشغال يدوية لتنفيذ سلة من الخرز الملون، بجانب ورشة لتعليم أساسيات الرسم، وفي مكتبة مطرطاس أقيمت ورشة تصميم مقلمة مدرسية بخامات معاد تدويرها ضمن نشاط قسم التمكين الثقافي، فيما استمرت فعاليات ورشة تعليم أساسيات الكروشيه بنادي المرأة بقصر ثقافة الفيوم.