الجمعة 27 سبتمبر 2024

في ذكرى ميلاده.. «هربرت لورانس» عبقري الأدب البريطاني

ديفيد هربرت لورانس

ثقافة11-9-2024 | 13:57

بيمن خليل

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الكاتب البريطاني ديفيد هربرت لورانس، أحد أبرز الأدباء البريطانيين في القرن العشرين، تنوعت إبداعاته من الروايات الطويلة إلى القصص القصيرة والمسرحيات والقصائد الشعرية والكتابات النقدية، وتعد روايته "عشيق الليدي تشاترلي" من أشهر أعماله الأدبية.

ولد لورانس في 11 سبتمبر 1885 قرية إيستوود بمقاطعة نوتنجهامشاير في إنجلترا، لأسرة عاملة متوسطة الحال، بدأ مسيرته الأدبية بكتابة الشعر والقصة القصيرة، وصدرت روايته الأولى "الطاووس الأبيض" ثم تلتها أعماله الروائية الأخرى، كان أول عمل روائي كبير يقدمه هو "أبناء وعشاق"، أما آخرها "عشيق الليدي تشاترلي" الذي نشرت عام 1928، ولم تنشر كاملة في إنجلترا إلا في بداية الستينات.

واصل لورانس الكتابة حتى أواخر أيام حياته، رغم معاناته المرض والآلام، كان شاعرا وكاتبا مسرحيا وناقدًا من الطراز الأول وروائيا في المكانة الأولى، خلف وراءه ثلاث مجلدات من الشعر، وخمس مسرحيات، وأربعة كتب في أدب الرحلات، ومجلدًا كبيرًا في النقد الأدبي، وبالإضافة إلى مجلدين من المقالات العامة التي عبر فيها عن آرائه في الحياة، مثل: "التحليل النفسي واللاوعي"، و"التخيل واللاوعي".

في ميدان القصة، ألفلورنس عشر روايات طويلة وسبع روايات قصيرة، من ابرزها  "عروس الضابط" و"الضابط البروسي" بالإضافة إلى قصص أخرى.. ومن بين أبرز أعماله الرواية: "الطاووس الأبيض"، و" المعتدي"، و"الفتاة الغامضة"، و"الحية المجنحة". أما في مجال الشعري فقد كتب: "قصائد حب وأخرى"، و"طيور ووحوش وزهور"، و"قصائد جديدة".