الخميس 12 سبتمبر 2024

رئيس بعثة المراقبة على الانتخابات النيابية الأردنية: قدمنا كل التسهيلات لمتابعة الاقتراع

الانتخابات النيابية الأردنية

عرب وعالم12-9-2024 | 11:28

أ ش أ

 أكد اللواء رفعت قمصان رئيس بعثة المراقبة على الانتخابات النيابية الأردنية 2024، التابعة للمنظمة العربية للمرأة، أن الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية أدارت العملية الانتخابية بكل شفافية ونزاهة وانفتاح على البعثات الدولية التي قامت بمراقبة العملية الانتخابية.

وقال قمصان - في تصريح لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان - إن الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية أطلعت البعثات بكل انفتاح وشفافية وتعاملت مع كافة الوفود المشاركة في المراقبة على الانتخابات بكل حيادية، ونشرت كافة التعليمات والبيانات على موقعها الإلكتروني المحدث باستمرار والمصمم بشكل يسهل استخدامه للجميع.

وأضاف أن الهيئة الأردنية وجهت الدعوة لمختلف البعثات التي تهتم بالمراقبة على الانتخابات وقدمت لهم كافة التسهيلات وإتاحة كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالعملية الانتخابية حتى قبل الوصول إلى الأردن.. مشيدا بمدى التعاون والتنسيق الذي ظهر منذ بداية المتابعة للعملية الانتخابية وحتى النهاية.

وأشار إلى أن المنظمة العربية للمرأة قبلت دعوة الهيئة وقامت بتشكيل بعثة من مجموعة من المتدربات من العديد من الدول العربية لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية وتشرفت برئاسة هذه البعثة، لافتا إلى أن الهيئة قامت بتسهيل إجراء مقابلات وزيارات للعديد من المؤسسات الأردنية المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وشدد على أن الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية حريصة جدا على إتمام انتخابات نيابية نزيهة وشفافة بها كافة أشكال النجاح وقدمت كافة المعلومات عن العملية الانتخابية بسكل سهولة ويسر للجميع وفي مقدمتهم المواطن والبعثات القادمة لمراقبة الانتخابية النيابية 2024.. مشيرا إلى أن تحرك البعثات كان بكل سهولة وقدمت كافة الوسائل لإنجاح المهمة وخصوصا فيما يتعلق بالمراقبة والمتابعة.

وأوضح أن المجتمع الأردني لديه وعى كبير وحرص على التعامل مع المتغيرات السياسية والانتخابية الجديدة في بلاده، مشيرا إلى أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أصدر إرادة ملكية تضمنت رؤية للتحديث السياسي والاقتصادي والإداري وقال إن هناك حرصا ملكيا على تنفيذها في الوقت المحدد لها وبكافة بنودها.

ورأى رئيس بعثة المنظمة العربية للمرأة لمراقبة الانتخابات الأردنية أنه تم تحديث سياسي خلال هذه الانتخابات من خلال مشاركة الأحزاب وعبر قوائم مغلقة ونسبية ووطنية ومحلية، مشيرا إلى أن مشاركة الشباب والمرأة كان واضحا وفعالا خلال هذه الانتخابات.

وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية الأردنية لشئون المرأة والهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية، قامت منظمة المرأة العربية لإرسال بعثتها لمراقبة الانتخابات من منظور المساواة بين الجنسين في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك خلال الانتخابات العشرين لمجلس النواب الأردني.

وامتدت عمل البعثة في الفترة من 7 وحتى 12 سبتمبر 2024، متضمنة يوم الاقتراع المقرر في 10 سبتمبر الجاري، وتتشكل بعثة المراقبة من ست دول عربية هي (العراق، فلسطين، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب).