الأربعاء 18 سبتمبر 2024

في ذكرى ميلاده.. قصة الإعلامي أحمد سمير مذيع أول بيان عسكري عن حرب أكتوبر

المذيع أحمد سمير

ثقافة12-9-2024 | 13:26

فاطمة الزهراء حمدي

تميز بصوته الرخيم، ونبرته المميزة، فهو مذيعًا لأهم البيانات الرسمية، وصاحب أول بيان عسكري عن حرب أكتوبر عام 1973، قدم العديد من البرامج المميزة عبر تاريخ مسيرته الحافلة، والمليئة بالإنجازات، فهو من جيل الرواد، الذي فاز لمرتين بلقب أفضل مذيع، إنه المذيع أحمد سمير "صاحب الحنجرة الذهبية" .

المذيع أحمد سمير

وُلد المذيع أحمد سمير في مثل هذا اليوم 12 سبتمبر 1940 مدينة الزقازيق محافظة الشرقية، تخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1961، وحصل على الدراسات العليا في الإعلام والتمثيل والإلقاء وفن التلفزيون، عمل محاسبًا في إعلانات جريدة الجمهورية، كان محبًا للإعلام وأراد أن يصبح مذيعًا، فحصل على دبلومة في الأعلام.

بعد حصوله على الدبلومة، تقدم سمير إلى مسابقة المذيعين بالتليفزيون، وفاز على غيره من المتسابقين، حتى التحق بالتلفزيون أوائل عام 1963 وعمل مذيعًا للنشرات الأخبارية.

قدم سمير العديد من البرامج المتميزة ومنها: طوف وشوف، وبحلول حرب يونيو قدم برنامج السينما والحرب، أنباء الصحافة وهو أول برنامج اخبارى للتعليق على الصحف، كما قدم نهاية الأسبوع، صورة ورأى، مجلة السياحة، بانوراما، في مثل هذا اليوم، لقاء كل يوم، أضواء على الأحداث، كما غطى معظم الإذاعات الخارجية وليالي التلفزيون التي كان مشرفا عليها.

تميز ببرنامجه الشهير أضواء على الأحداث، الذى كان يذاع بعد نشرة التاسعة، باستضافة أهم الشخصيات السياسية والأدبية للتعليق على الاحداث الهامة، وفاز هذا البرنامج بالمركز الأول في استفتاء أجراه اتحاد الإذاعة والتليفزيون كأفضل برنامج اخبارى.

كما فاز أحمد سمير بلقب أفضل مذيع مرتين أحدهما في استفتاء إذاعة الشرق الأوسط سنة 1987، وكان اللقب الثاني على مستوى الشرق الأوسط عام 1978 في استفتاء أجرته نقابة الصحفيين بلبنان.

اتجه سمير إلى الفن في عام 1964 فقام بالتمثيل في ثلاث مسرحيات هي: الزلزال، ثلاثة مجانين عقلاء، المصيدة، كما كتب الحوار لثلاثة أفلام  كوميدية هي: اللعبة، الحناكيش، الكماشة ووللتليفزيون كتب سيناريو وحوار مسلسلين هما: الهروب إلى المجهول، عصر الخانكة، وله روايتان من تأليفه هما: لن يضيع الغد يا حبيبى، عصر الضحايا.

تدرج المذيع أحمد سمير في العديد من المناصب بالتليفزيون المصرى ومنها،  عين رئيسا للقناة الأولى وكان مذيعي قطاع الاخبار عام 1991، وعمل مشرفًا على برنامج ليالى التليفزيون.

كما يُعد مذيعًا لأهم البيانات الرسمية منها، بيان وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، خبر انتصار حرب أكتوبر 1973 واختاره الرئيس السابق حسنى مبارك مرافقا له في رحلاته للتعليق عليها، كما قدم حفلات أضواء المدينة منذ إقامتها مع جلال معوض.

أصيب سمير بأزمة قلبية مفاجأة، قبل انطلاق حفل أضواء المدينة بأيام قليلة، مما أدى إلى رحيله في  15 ديسمبر 1995، فألغى التليفزيون الحفل لمدة عام تكريما له.