الخميس 12 سبتمبر 2024

أم كلثوم وبليغ.. كيف غير الملحن الشاب ستايل الست؟

بليغ حمدي و أم كلثوم

فن12-9-2024 | 14:53

ياسمين محمد

تحل اليوم ذكرى وفاة الموسيقار الكبير بليغ حمدي، يمتلك  تاريخ طويل من النجاحات مع كافة مطربي العصر الذهبي للغناء، ولعل أبرز هذه النجاحات كانت مع كواكب الشرق أم كلثوم، وتعاون معها في أكثر من أغنية ما زالت خالدة في أذهانا بالرغم من مرور سنوات على وفاته.

ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي يوم 17 أكتوبر عام 1931م، في حي شبرا بالقاهرة،  ولد بليغ عبدالحميد حمدى مرسى، في التاسعة من عمره تعلم العزف على العود من عمه، حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى، فالتحق بمدرسة شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسة عبدالحفيظ إمام للموسيقى الشرقية.

تتلمذ بليغ حمدي  بعد ذلك على يد درويش الحريري، والتحق بعد ذلك بكلية الحقوق، وفى نفس الوقت التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى، إلى أن أقنع السيد محمد حسن الشجاعى مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء.

ولحن بليغ لأم كلثوم عددًا من الأغاني كما لحن بليغ أيضا لـ عبدالحليم ، وردة الجزائرية، شادية، ونجاة وصباح وعزيزة جلال وميادة الحناوى وسميرة سعيد وهاني شاكر وفايزة أحمد ومحمد الحلو وعلى الحجار وعفاف راضى وفهد بلان ومحمد العزبى وطلال مداح وذكرى وسوزان عطية وهدى سلطان ومحرم فؤاد ولطيفة ومحمد رشدى وألبوم (مولاى) للنقشبندى.

قال بليغ حمدي في تصريحات تليفزيونية له سابقة:«غيرت أسلوب السيدة أم كلثوم في الغناء بلحن أغنية «حب إيه» وأنا في سن الـ 23 عاما .. ومنساش فيها الأستاذ محمد فوزي اللي كان له دور كبير إنه عرفني عليها بطريقة غير مباشرة، وجعلني أجلس معها من غير ما أتصور إني أسمعها حاجة تغنيها.. ففي سهرة ما، مضى محمد فوزي مع السيدة أم كلثوم عقد، وكان قبلها اتصل بي على التليفون قالي تعالى نسهر مع أم كلثوم، فطلب مني غنوة معينة كان سمعها مني من قبل وهي حب إيه، فغنتها بالعود وهي سمعتها، ومكنش في دماغي إنها تقولي أغنيها، وتاني يوم كان فيه ميعاد عندها في البيت، وبعد 15 يوم، كان فيه بروفات للأغنية، وكانت مرحلة مش سهلة بالنسبة لي».