الخميس 12 سبتمبر 2024

قناة إسرائيلية: توجه لغلق خمسة وزارات لتوفير الأموال للحرب

قوات الاحتلال

عرب وعالم12-9-2024 | 17:10

 قالت القناة السابعة الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن هناك خطة لوزارة المالية لخفض الميزانية، سيتم الكشف عنها قريبًا، تشمل اقتراحًا بغلق خمس وزارات حكومية ليست بقدر كبير من الأهمية . 

وذكرت القناة أن الفكرة التي طرحها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، تقترح أن يختار كل حزب في الائتلاف وزارة واحدة تحت رعايته ليتم غلقها، معيدة إلى الأذهان أنه خلال السنوات الأخيرة، اقترح مسؤولون على الصعيد السياسي إغلاق عشر وزارات. 

وأضافت أن الاقتراح لا يهدف فقط إلى توفير الأموال اللازمة لجهود الحرب، بل وأيضًا للحد من الانتقادات العامة للحكومة المُنتخبة في إسرائيل، خاصة أن التغييرات المقترحة على الميزانية، والتي تم الكشف عنها الأسبوع الماضي، لم تتضمن غلق الوزارات أو خفض أموال الائتلاف . 

ومن المتوقع أن يؤدي الاقتراح أيضًا إلى تهدئة اتحاد نقابات العمال في إسرائيل (الهستدروت)، بعد أن جرى الإعلان عن قائمة خطوات من شأنها أن تضر برواتب بعض العاملين في القطاع العام. 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قدم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش اقتراحًا لميزانية لعام 2025، تشمل 160 مليار شيكل للحرب، و44 مليار شيكل للاحتياجات المدنية، و20 مليار شيكل لإعادة البناء والتأهيل. ومن أجل تمويل هذه الميزانية، أعلن سموتريتش عن قائمة من الخطوات، بما في ذلك تخفيضات في الوزارات الحكومية، وتجميد رواتب مؤسسة التأمين الوطني، وزيادة ضريبة الدخل.