الجمعة 13 سبتمبر 2024

للمرأة.. إليك أهم نصائح الحفاظ على صحة الشعر أثناء انقطاع الطمث

صحة الشعر أثناء انقطاع الطمث

سيدتي13-9-2024 | 10:04

فاطمة الحسيني

تساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة والمزعجة في كثير من الأحيان لانقطاع الطمث، ولكن فهم سبب تغير شعرك فجأة يساعد في الوصول إلى الأسباب الجذرية لتساقطه أو ترققه، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح للحفاظ على صحة الشعر خلال تلك الفترة، وفقاً لما نشر على موقع " hello magazine".

  • يجب إجراء اختبار الهرمونات للحصول على صورة دقيقة لما يحدث في جسمك، حيث أن الكثير من تساقط الشعر ناتج عن نقص هرمون الاستروجين وهيمنة الأندروجين المحتملة، ويمكن أن يساعدك فحص الهرمونات حقًا في الحصول على صورة أكثر دقة، وتأكدي من أن هذا الاختبار يتضمن أيضًا هرمونات الغدة الدرقية،  فهذه غالبًا ما تكون مشكلة في منتصف العمر، وقد يؤدي الإفراط في النشاط أو قلة النشاط إلى تساقط الشعر.
  • يمكن أن يساهم نقص العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ب12 وفيتامين د والحديد في تساقط الشعر،  لذا فمن الأهمية بمكان معالجة أي نقص لدعم نمو الشعر الصحي.
  • مستويات التوتر المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الاختلالات الهرمونية وزيادة تساقط الشعر، ولذلك لابد من دمج الأنشطة التي تقلل من التوتر مثل اليوجا أو التأمل في روتينك، والتركيز على تقليل التوتر حيث يمكن أن يحدث فرقًا ملموسًا في صحة الشعر.
  • لا تقتصر فوائد التمارين الرياضية على بناء العضلات وتحسين صحة العظام، ومساعدة صحتك العقلية أثناء انقطاع الطمث، بل إنها تساعد أيضًا في تعزيز الدورة الدموية في بشرتك، بما في ذلك فروة الرأس، ويمكن أن تؤدي التمارين الرياضية المنتظمة إلى زيادة مستويات العناصر الغذائية الدقيقة والأكسجين في فروة الرأس، مما يساعد في المساهمة في نمو الشعر الصحي.
  • يجب تناول نظام غذائي متوازن غني بمجموعة متنوعة من النباتات والدهون الصحية والبروتينات، حيث يوفر النظام الغذائي المغذي مثل هذا اللبنات الأساسية اللازمة لنمو الشعر الصحي، كما أن تناول مكملات فيتامين ب6 وحمض الفوليك يمكن أن يدعم نمو الشعر.
  • الإفراط في استخدام أدوات الحرارة، وخاصة مكواة فرد الشعر، يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وتكسره، ولذلك يجب   ترك شعرك يجف بشكل طبيعي قدر الإمكان، والتجفيف اللطيف باستخدام المنشفة واستخدام فرشاة الشعر التي تكون في حالة جيدة لتقليل تقصف الشعر.