الأحد 15 سبتمبر 2024

الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته الـ14 لروح نور الشريف وخميس خياطي

مهرجان الأقصر للسينما

فن14-9-2024 | 17:00

نوران الرجال

دأب مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية منذ دورته الأولى على تكريم أسماء الفنانين من الدول الأفريقية الشقيقة الذين قدموا إسهامات كبيرة في صناعة السينما في القارة في جميع عناصر صناعة السينما. وإيمانًا من إدارة المهرجان برد الجميل لهؤلاء المبدعين الذين ساهموا في بناء السينما الإفريقية، يكرم المهرجان أسماء هؤلاء الرواد الكبار في كل دورة.

ويُهدى مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الرابعة عشر إلى الفنان نور الشريف في الذكرى العاشرة لوفاته، فقد أعطى هذا الفنان الكثير لفن التمثيل، وخلق شخصيات من الواقع عن الشعب المصري البسيط ونقلها ببراعة إلى شاشة السينما.

وقال سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية: رحل عن عالمنا هذا العام الناقد والكاتب التونسي الكبير خميس الخياطي، الذي قدم للمكتبات الأفريقية العديد من الكتب النقدية والدراسات المهمة عن السينما الأفريقية بشكل عام وعن السينما التونسية والمصرية بشكل خاص .

وقالت المخرجة عزة الحسيني إن تكريم رواد السينما الأفريقية هو أحد الأدوار المهمة التي نحرص على القيام بها في المهرجان، وانتهز الفرصة ليذكر أحد رواد السينما الموريتانية والأفريقية في الخارج وهو شخصية عريقة في مجال الإخراج المسرحي والسينمائي وهو الموريتاني وذكر أنه أراد أيضا تكريم اسم المخرج الإنسان ميد هوندو. كتب العديد من السيناريوهات السينمائية واشتهر في عالم الدبلجة بمشاركته في أفلام الرسوم المتحركة، مثل أداء صوت ”رفيقي“ في النسخة الفرنسية من فيلم ”ديزني“ الشهير ”الملك اللاين“ وأداء صوت الحمار في النسخة الفرنسية من سلسلة ”شريك“ الشهيرة.

كما يعد الحسيني أحد رواد الفن في المملكة المغربية، وأخرج العديد من الأفلام القصيرة، وأخرج فيلم ”زفت“ (زفت - 1984)، وفاز بالجائزة الأولى لأفضل فيلم في أيام قرطاج السينمائية، وكتب وأخرج عشرات الأفلام الوثائقية، ولعب دور البطولة في عشرات الإنتاجات السينمائية في المغرب وخارجه. وأضاف أن هذه الدورة مهداة إلى روح واسم المخرج والممثل السينمائي والمسرحي المغربي الطيب الصديقي الذي لعب أدواراً رئيسية في إنتاجات سينمائية، وشارك في فيلم ”الرسالة“ مع المخرج مصطفى العقاد في دور ”الوليد“.

كما سيقدم المهرجان خصائص ونماذج مهمة من السينما الموريتانية من خلال عرض وتحليل أفلام عبد الرحمن سيساكو وميد هوندو، بالإضافة إلى أفلام قصيرة لمخرجين موريتانيين شباب.

يقام مهرجان الأقصر السينمائي الرابع عشر في الفترة من 9 إلى 14 يناير 2025. المهرجان تنظمه وتديره مؤسسة شباب الفنانين المستقلين تحت رعاية ودعم وزارة الثقافة والسياحة والآثار ووزارة الخارجية ووزارة الشباب والرياضة والبنك الأهلي ونقابة المهن السينمائية ومنطقة الأقصر.