الأحد 15 سبتمبر 2024

للمرأة في سن ال40.. إليكِ أهم الاستراتيجيات للحفاظ على لياقتك البدنية

تمارين رياضية

سيدتي15-9-2024 | 00:39

عزة أبو السعود

يعتبر  سن الأربعين من المراحل المهمة والفارقة في حياة المرأة، فقد ينتابها شعور بفقدان لياقتها البدنية، الأمر الذي يجعلها تسأل عن أهم الأنشطة للحفاظ علي صحتها ولياقتها البدنية

وفيما يلي نستعرض أهم الاستراتيجيات الفعالة التي تساعدك علي الحفاظ علي لياقتك البدنية بعد سن الأربعين وفقا لما نشر علي موقع" hellomagazine "

- المشي:

يعتبر المشي من تمارين الرياضية الخفيفة ، التي تعمل علي حرق الدهون،  ويعيد للجسم الحيوية والنشاط، مما يزود الحركة، حيث يستهدف المشي الدهون حول منطقة البطن ويعمل علي تفتيتها، لذلك احرصي علي المشي في الهواء الطلق كل يوم لمدة نصف ساعة علي الأقل، للمحافظة علي لياقتك وصحتك.

- تمارين القوة:

تستهدف تمارين القوة حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة علي كل مناطق الجسم ، وتعمل علي تقوية العضلات ومنعها من الترهلات ، مما يؤدي إلى تحسين صحة الجسم،  فيمكنك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضة لممارسة تمارين القوة  عالية الكثافة بالإضافة إلى تمارين القلب منخفضة الكثافة،  هذا المزيج من التمرين يعمل علي إعادة الحيوية والنشاط لجسمك مرة أخرى، فيمكنك عمل التمارين خمس مرات في الأسبوع.

- نظام غذائي صحي ومتوازن:

يعد الأطعمة الغذائية التي تحتوي على البروتين والفاكهة والخضروات  والحبوب الكاملة من أهم الأنظمة التي تساعدك علي تعزيز صحة البشرة، فاحرصي علي تناول اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض لأنها مليئة بالبروتين،  وأكثري من تناول الخضروات الطازجة والفاكهة في روتينك اليومي.

-الأعمال المنزلية:

تساعد الأعمال المنزلية علي تنشيط كافة عضلات جسمك، فضلا عن حرق الدهون والسعرات الحرارية.،.. فهي تعد تمرين رياضي يومي يمكنك القيام به.

- الترطيب:

يساهم شرب الماء علي ترطيب الجسم كله ، ويمنحك المزيد من الطاقة والنشاط ، ويبقيك رطبة طوال اليوم، مما يعمل علي امتلاء المعدة ويشعرك بالشبع لفترة طويلة، ويخفف من التوتر والقلق، فاحرصي علي تناول الكثير من الماء طوال اليوم ، لتحسين نفسيتك وإعادة الحيوية.

- النوم الكافي:

يساعد النوم العميق والمنتظم علي نشاط الجسم ، ويعمل علي تحسين الحالة النفسية والمزاجية ، حيث أن الجسم يفرز بعض الهرمونات المهمة لتعزيز الصحة العامة والنفسية،  فاحرصي علي اخذ ما لا يقل عن ثماني ساعات من النوم الليلي.

- المكملات الغذائية:

احرصي في هذه المرحلة العمرية  علي تناول الفيتامينات والمعادن الطبيعية والمكملات الغذائية، لان الجسم  يقوم يفقد القدرة علي النشاط ويحتاج لبعض الفيتامينات الإضافية لتقويته.